مدير عام المركز الميكانيكي للخليج العربي ل nextlb : فانتوم8 جوهرة جديدة تنضم إلى مجموعة رولز رويس الفخمة

دبي _عاطف البعلبكي

قدم المركز الميكانيكي للخليج العربي ، الوكيل المعتمد لشركة رولز رويس موتور كارز، تحفته فانتوم الجديدة، التي تعتبر السيارة الأفخم في العالم مؤخرا في معرض دبي الدولي للسيارات لتنطلق إقليمياً أمام الجمهور ، إلى جانب شقيقتها غوست بنسخة روح الخط العربي وداون بلاك بادج.
ومنذ انطلاقها عام 1925 شكّلت رولز- رويس فانتوم الخيار المفضّل لأكثر الرجال والنساء نفوذاً في العالم ، وكانت حاضرة في أهمّ المناسبات التاريخية وأعظمها. وتعدّ فانتوم الجديدة ترجمة عصرية لجوهر رولز- رويس فانتوم . وبفضل هندسة هيكلها المصنوع بالكامل من الألومينيوم المعروفة بـ”بنية الرفاهية”، تتميّز السيارة بوزن أخفّ، وصلابة أكبر، ومزيد من الصمت كما أنّها أكثر تطوّراً على صعيد التكنولوجيا وترتقي بتجربة “التحليق على بساط الريح” إلى مستويات جديدة.



ومن اللمسات الجمالية الأساسية التي يتميّز بها تصميم فانتوم الجديدة ،خيار “الغاليري” وهو مفهومٌ يعيد ترجمة لوحة العدادات بأسلوب عصري وأنيق جداً. وفي سابقة من نوعها في قطاع صناعة السيارات، نجد لوحاً زجاجياً مقوّى من قطعة واحدة يمتدّ على طول لوحة العدادات لتوفّر بذلك رولز- رويس مساحة لعرض الأعمال الفنية المصمّمة حسب الطلب معزّزة إمكانات التخصيص لمالكي سيارات فانتوم الجديدة.
غوست بنسخة “روح الخطّ العربي”
وكذلك تألقت في المعرض رولز- رويس غوست بنسخة “روح الخط العربي” المصممة ضمن برنامج بيسبوك للتصميم حسب الطلب بلمساتها التصميمية المُستلهمة من فنّ الخط العربي العريق حيث تبدو الكلمات مسكوبة في قوالب تمنحها شكلها الانسيابي النهائي فتشكّل صوراً فنية . وقد اختيرت عبارة السير هنري رويس الشهيرة “خذ أفضل ما تجد واجعله أفضل وإن لم تجده إبتكره ” لتزيّن الواجهة الأمامية في المقصورة في رسم دقيق مشغول باليد على شكل روح السعادة، والذي أبدع في تصميمه الخطاط العربي العالمي خالد الساعي.


داون بلاك بادج
كما قدمت الشركة العريقة طراز داون بلاك بادج في المعرض باللون الأحمر الكرزي، وهي تجسّد التعبير الأرقى والأقوى للسيارة الفخمة المكشوفة .
وللمناسبة ،علّق الرئيس التنفيذي لرولز- رويس موتور كارز، تورستن مولر- أوتفوس قائلاً: ” يشرّفنا أن نعرض السيارة القمّة في الفخامة في المدينة التي تحتضن أطول برج في العالم، وأفخم فندق في العالم، وأضخم مركز تجاري في العالم، والمطار الأكثر ازدحاماً، وبالتأكيد، الوكيل الحصري الأعلى مبيعاً لسيارات رولز- رويس في العالم. وكان بالتالي بديهياً أن يتمّ اختيار معرض دبي الدولي للسيارات لعرض فانتوم الجديدة أمام الجمهور”.


خيرالله
على هامش حفل تقديم جديدة رولز- رويس الفاخرة فانتوم في جيلها الثامن ، التقت nextlbالمدير العام للمركز الميكانيكي للخليج العربي، الوكيل المعتمد لشركة رولز رويس موتور كارز في دبي والشارقة والإمارات الشمالية ، ممدوح خيرالله ، الذي أوضح مميزات الطراز الحصري الفاخر من رولز رويس ، كاشفا عن خطط الشركة العريقة المستقبلية وفي طليعتها تقديم طراز خدماتي فاخر بدفع رباعي في العام المقبل 2018 ، وأكد أنه بعد أكثر من تسعة عقود من إنتاج طراز فانتوم إستطاعت الشركة العريقة تقديم الجديد في إنتاجها ، وأضافت جوهرة هامة إلى مجموعتها الفاخرة ، وقد بدأ مشوار النجاح ، يقول خير الله ، منذ عام 2003 تاريخ تقديم أول طراز من فانتوم 7 الذي لاقى نجاحا غير عادي ، وخلال 14 عاما أعيد رسم خطوطه الأمامية وتجديد شبابه ، وكان ذلك تحديا كبيرا ل بي ام دبليو منذ شرائها للعلامة الفخمة في عام 1998 .
ويتابع خيرالله قائلا “الجيل الجديد فانتوم 8 جديد بالكامل لم يأخذ من الطراز السابق إلا الإسم ، ومن ناحية المحرك صار 12 اسطوانة يعتمد تقنية توين توربو ليرتفع سقف القوة من 443حصانا الى 553 مع عزم تدوير مرتفع يبلغ 900 نيوتن متر ، يعطيها المحرك عند دورات منخفضة لا تزيد عن 1600دورة في الدقيقة مع مراقبة بالكمبيوتر لعمل نظام التوربو الذي يتمتع بهدوء كامل .

ويشرح خيرالله بفخر أن التعليق الذي نالته فانتوم 8 هو أكبر نظام تعليق تصنعه شركة رولز رويس خلال تاريخها والأذكى طبعا ، مع نظام قراءة مسبقة للطريق عبر كاميرا مثبتة في الزجاج الأمامي تقوم بتعديل النبض وماصات الصدمات ب 14 الف وضعية مختلفة ، وعملية ضبط وتأقلم سريعة جدا وخاطفة لتعديل النبض .وجديد السيارة أنها تلتف بالعجلات الأربعة وبشكل متعاكس بين الأمام والخلف تحت سرعة 70 كلم ، وفوق 70 كلم بصورة متوازية ، وهذا من شأنه أن يعطي المزيد من الثبات عند دخول المنعطفات إذ تنحرف العجلات الخلفية 3 درجات لتنساب السيارة بكل سهولة وهدوء عند المنعطفات .
وعن مقاييس السيارة ، يقول خير الله بأنها حافظت على الطول الكلي تقريبا مع زيادة بسيطة لا تتعدى 5 سم ومع هيكل مصنوع بالكامل من الألمنيوم المقوى وهي بذلك حافظت على الوزن .

أما عن الألوان المتوفرة ، فتقدم فانتوم خيارات متعددة مع 8 ألوان مع إمكانية طلب لون أو عدة الوان من قبل عميل رولز رويس لتنفيذها ، وتصنع السيارة بنموذجين ، قاعدة عجلات قصيرة وطويلة ، وتزيد الطويلة 12 إنشا عن الطراز العادي مع زيادة في حجم الباب الخلفي الذي يستمر بالفتح بصورة معاكسة للباب الأمامي ، على طريقة رولز- رويس القديمة .
من الداخل
يوضح خير الله أن فانتوم الجديدة نالت تعديلات أنيقة للمزيد من الحصرية والفخامة مع أسلوب الغاليري ، وهو يعني تصميم لوحة قيادة فنية مؤلفة من 16 نموذج مختلف خلف زجاج نقي يمتد على لوحة القيادة ، مع إمكانية إضافة خيارات جديدة غير معتمدة من الصدف أو الذهب مثلا ، وإمكانية تغيير ساعة التوقيت الوسطية وكذلك ألوان الجلد ولون الخيوط المستخدمة في التشكيل من الجلد الطبيعي ، وكل الطلبات لدى عميل رولز رويس قابلة للتنفيذ وتصل قائمة الإنتظار الى سنتين لتلبية الطلبات على الطراز الجديد من رولز- رويس … ومع المزيد من الأناقة والعملانية يمكن استخدام أزرار تحكم قابلة لتعديل مكانها حسب رغبة العميل وطريقة استخدامه للمفاتيح .
ويكشف خير الله عن نية رولز- رويس تقديم طراز جديد لأول مرة في فئة سيارت الفاخرة متعددة الإستخدامات ، تجري الشركة تجارب حثيثة عليه (في فترة سابقة تم تسريب صور السيارة التي ستأخذ اسم كولينان من فئة SUV الفاخرة لتنافس بنتلي بينتايغا التي تنتجها مجموعة فولكس فاكن على قاعدة عجلات مشتركة بينها وبين أودي كيو 7 وبورشه كايين) .
وتقوم شركة رولز – رويس بتوسيع قاعدة عملائها لتشمل شرائح عمرية متنوعة بين نماذج رياضية ببابين يقودها مالكها دون الإستعانة بسائق ، كطراز بلاك بادج الأنيق والحصري ، وفانتوم 7 المصممة بأربعة أبواب ويقودها سائق ، وكانت الشركة قدمت كذلك فانتوم كوبيه ودروبهيد ثم قدمت غوست بالمقاييس الأصغر ، وعندما قدمت جديدتها رايث كانت الأقوى في تاريخ الشركة وقد بلغت قوتها حينها 624حصانا ، لتستغرق 4،4 ثانية للإنطلاق من صفر الى 100 كلم أي أنها كانت أقوى من فانتوم الجديدة الحالية ، ونقلت رايث بطراز البابين الى فئة جديدة كليا من الأعمار .
ويختم خيرالله الحوار بالقول “حاليا أخذت بلاك بادج مكان دروبهيد كوبيه ، وستستكمل المجموعة بواحدة من فئة السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الإستعمالات في العام المقبل 2018 ، ويبلغ سعر فانتوم الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي مليون و980 الف درهم ، وجدير بالذكر أن حجوزات عام 2018 منها قد أقفلت تماما ، ومن يخطب ودها يجب أن ينتظر قليلا …..!!
[email protected]

لمشاركة الرابط: