بورشه كايين في جيلها الثالث نجمة مميزة في معرض دبي الدولي للسيارات 2017

دبي – nextlb – عاطف البعلبكي

شهد جناح بورشه في معرض دبي الدولي للسيارات الذي افتتح مؤخرا حدثا غير عادي، تمثل بتقديم الطراز الجديد من العربة الرياضية الشهيرة كايين توربو، التي خطفت الأنظار بشكلها الرياضي الطليعي وتجهيزاتها القوية والمميزة والذكية ، التي تضعها في طليعة هذه الفئة من العربات الرياضية الخدماتية الفخمة .


تجسد بورشه كايينCayenne ذروة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات ، وقد أعيد تطويرها بالكامل في جيلها الثالث كي توفر أداء أفضل مقارنة بالجيل السابق مع بُنية ذكية خفيفة الوزن ومحركات قوية وديناميات قيادة إستثنائية ، وقد حققت هذه الفئة مبيعات قياسية تخطت 770 ألف سيارة منذ تقديمها في عام 2002 .

ويتوفر الجيل الثالث من كايين بثلاث نسخ ، تتصدرها كايين توربو Cayenne Turbo الجديدة المجهزة بمحرك من 8أسطوانات مع شاحنيْ توربو يولد قوة 550 حصانا وتسارع من صفر إلى100 كلم/س ب4.1 ثانية لتصبح 3.9 ثوانٍ مع رُزمة سبورت كرونو وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س.
وتجهز كايين إس Cayenne S، بمحرك V6 بحجم 2.9 ليتر مع شاحنيْ توربو يولد قوة 440 حصانا ويدفعها إلى سرعة 100 كلم/س ب5.2 ثانية تنخفض الى 4.9 ثوانٍ مع رُزمة سبورت كرونو الاختيارية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 265 كلم/س.
زُوِّدت كايين بمحرك توربو من 6 أسطوانات بحجم 3 ليتر يولد قوة 340 حصانا وتتسارع إلى 100 كلم/س ب6.2 ثانية تنخفض الى 5.9 ثوانٍ مع رُزمة سبورت كرونو مع سرعة قصوى تبلغ 245 كلم/س.
سجلت عائلة المحركات الجديدة إطلالتها الأولى مع باناميرا وقد تم تعزيز بُنيتها الرئيسية وعمليات الإحتراق ، وبالرغم من إرتفاع قوة محرك كايين Sب 20 حصانا ينحصر مُعدل استهلاك محرك 6 أسطوانات الجديد للوقود بين 9.2 و 9.4 ليتر/ 100 كلم من بنزين “سوبربلاس” بحسب معيار دورة القيادة الأوروبية الجديدة .
خطوط هجومية قوية

الجيل الثالث من كايين نال تصميما خارجيا جديدا بالكامل ، وبفضل ازدياد الطول بمقدار 6 سم من دون أنْ يطرأ أي تغيير على قاعدة عجلاتها التي تبلغ 289 سم، وانخفاض سقفها مقارنة بالجيل السابق، إستطاعت بورشه تعزيز الطابعيْن الإنسيابي والأنيق ل كايين بشكل ملحوظ مع طول كلي يبلغ 491 سم وعرضه 198 سم.
صُنع جسم كايين الجديدة من الفولاذ والألمنيوم، لتكون النتيجة صلابة مرتفعة وتوفيرا بالوزن. وساهم الإستخدام الذكي للمواد في خفض وزن جسم السيارة الخارجي 135 كلغ على الرغم تدني وزن كايين Sعن الجيل السابق 65 كلغ ، ومقارنة بالطراز عيْنه من الجيل الأول عام 2002 ، إنخفض وزن السيارة الجديدة بمقدار 225 كلغ .
وتشير مقدمة كايين الهجومية الجديدة إلى ما تنبض به السيارة من أداء رياضي، من خلال غطاء محرك بارز ووِّحدات إضاءة ثُلاثية الأبعاد ذات ترتيب متطور أعيد تصميمهما ، ويطغى على المقدمة مداخل هواء كبيرة مع شفرات فضية اللون في كايين وكايين إس لتوفير تبريد مثالي لمحركيْ التوربو.
ونال القسم الخلفي في كايين الجديدة خطوطا عرضية تُسلط الضوء على عرض السيارة وعمقها. ويمتد حزام ضوئي ثلاثي الأجزاء بين المصباحيْن الخلفييْن، ويُعرف عن الجيل الجديد من بورشه الرياضية. وتشمل العناصر الأخرى ذات المظهر الزجاجي عالي الجودة، شعار بورشه ثُلاثي الأبعاد.
ويمكن التعرف إلى نسخة القمة من كايين بسهولة من خلال أنبوبيْ عادم مزدوجيْن مميزيْن. ويكتمل التصميم الخلفي بمصد مطلي بلون السيارة الخارجي.


تقنية مُبتكرة
زوَّد الجيل الثالث من كايين بتجهيزات رئيسية جديدة وأعيد تطويرها بالكامل. وحصلت على محركات أقوى مع علبة سرعات تيبترونيك S جديدة مؤلفة من 8 نسب .
ويوفر هيكلها الجديد خفة الوزن ودينامية قيادة ممتازة. وتستخدم كايين توربو “دينامية بورشه الهوائية النشطة ” من خلال عاكس هواء متكيف على السقف وتكنولوجيا مكبح هوائي جديدة، مما يضمن أداء رياضيا أفضل وسلامة أكبر.
وتتمتع كايين الجديدة بقدرات ممتازة على إجتياز الطرق الوعرة، وبالتناغم مع التعليق الهوائي الإختياري ثلاثي الحجرات، تصبح على أهبة الإستعداد لإجتياز الطرق الوعرة، نظرا لإرتفاع هيكلها عن الطريق البالغ 24سم وزاوية إقترابها التي تتخطى 21 درجة وقدرتها على عبور المجاري المائية بعمق 52 سم .
ثبات على الطريق
طورت بورشه للجيل الثالث هيكلاً جديداً بالكامل متعدد القدرات ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات . وزُوِّدته بأنظمة نشطة جديدة، مثل التوجيه للعجلات الخلفية وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات ونظام بورشه للتحكم الدينامي بالهيكل. واستعاضت بورشه عن المحور التقليدي من شعبتيْن مزدوجتيْن المُعتمد في الجيل السابق ، بمحور أمامي من الألمنيوم مُتعدد الوصلات.
وتطرح بورشه في الجيل الثالث من كايين تقنية كبح مُبتكرة هي عبارة عن “مكابح بورشه ذات السطح المطلي” مع أسطوانات بطبقة من كرْبيد التَنْغستِّن فائقة الصلابة ، ومقارنة بالمكابح التقليدية المصنوعة من الحديد ، يتمتع نظام الفرملة الجديد بمزايا أكثر تفوقا ، من ضمنها فترة خدمة أطول بنسبة 30 بالمئة. وتتوفر قياسيا في كايين توربو وإختياريا في نسختيْ كايين العادية ولا تتوفر إلا مع عجلات بقياس 20 أو 21 إنشا .
توجيه للعجلات الخلفية
تتوفر كايين للمرة الأولى بتوجيه إختياري للعجلات الخلفية ، يرتقي بديناميات القيادة إلى مستوى السيارات الرياضية الفاخرة. وبفضل هذا النظام، تنعطف السيارة وتزيد مقدار التسارع الجانبي على المحور الخلفي كما تكتسب دقة توجيه أعلى . وتُعزز وظيفة توجيه العجلات الخلفية الراحة والسلامة أثناء القيادة اليومية، إذ تُقلِّ دائرة إنعطاف السيارة من 12.1 إلى 11.5متر.
وتعمل وظيفة توجيه العجلات الخلفية عند سرعات تصل إلى حوالى 80 كلم/س، إذ تنعطف العجلات الأمامية والخلفية بطريقة متعاكسة ، مما يُعزز الرشاقة ودقة التوجيه ويُسهل المناورة. وعند سرعات أعلى، تنعطف العجلات الأربعة في الإتجاه ذاته، مما يوفر ثباتا أكبر عند السرعات المرتفعة. وتبلغ زاوية الإنعطاف القصوى للمحور الخلفي 3درجات.
وتتحلى نسخات كايين الجديدة الثلاث بنسب وزن للقوة هي الأفضل ضمن فئة السيارة تبلغ 5.8 كلغ/حصان في كايين و 4.6 كلغ/حصان في كايين Sو 3.9 كلغ/حصان في كايين توربو مع عاكس هواء متكيّف على السقف ومكبح هوائي للمرّة الأولى عالميا ضمن فئة السيارات الرياضية متعدّدة الاستخدامات. وتنتقل “دينامية بورشه الهوائية النشطة” PAA إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات من خلال كايين توربو الجديدة، وطراز القمة هو الأول ضمن فئتها المُزود بعاكس هواء متكيف على السقف. ويتخذ شكلاً يُعزز دفق الهواء فوق الجسم لكن ما إن تتخطى السرعة 160 كلم/س، حتى ينحني عاكس الهواء بمقدار 6درجات إلى وضعية الأداء الرياضي، مما يزيد من قوة التثبيت على المحور الخلفي وصولاً إلى السرعة القصوى.
أما وضعية “المكبح الهوائي” Airbrake فتعمل عند كبح السيارة بقوة من سرعات مرتفعة تتراوح بين 170 و 270 كلم/س، ويمتد عاكس الهواء الخلفي ليتخذ وضعية منحنية بزاوية 28.2 درجة، مما يتيح له أداء وظيفة مكبح هوائي يزيد الضغط على المحور الخلفي ويعزز الثبات أثناء الكبح.
ويشمل مفهوم الدينامية الهوائية الجديد قلابات هواء تبريد نشطة لنسخات كايين كافة في المقدمة الأنيقة لتوفير تبريد ضروري ودينامية هوائية مثالية. وتخفض القلابات مقاومة السيارة للهواء عندما تكون مغلقة، ولا تفتح إلا عند الحاجة للتبريد.
[email protected]

لمشاركة الرابط: