مازدا كوزمو لأعوام الستينيات في لبنان مع محرك وانكل الشهير

خاص- nextlb

بدأت شركة سيارات مازدا اليابانية عام 1967 بإصدار أول طراز من مازدا كوزمو التي صنعها الألماني فيليكس وانكل، وقد حملت اسم كوزمو 110 إس ويعمل محركها الفريد بنظام وانكل الدوار .
وتميزت السيارة بأناقتها وجاذبيتها، وتمتعت بمظهر تداخل فيه الطابع الكلاسيكي بالرياضي، فضلاً عن إضافات لم تكن مألوفة في حينه، لا سيما لجهة عمل المحرّك والخطوط المستخدمة، وبعض التفاصيل التي منحتها رونقًا خاصًا ومتفردًا. ولم يُصنع من هذا الطراز سوى 1176 سيارة ، لتعود الشركة وتغيّر هندستها إلى الأبد.
مازدا الشركة اليابانية الشهيرة في صناعة السيارات ، وقد أسسها جوجيرو ماتسودا في مدينة هيروشيما في عام 1920. اشتق اسم الشركة من “أهورا مازدا”، وهو إله الحكمة والذكاء عند الفرس .

محرك فريد
إعتمدت شركة مازدا في سياراتها الرياضية على محرك وانكل هو نوع من المحركات ذات الإحتراق الذاتي وهو على شكل دائري من أجل أن يحول الضغط إلى حركة دورانية بدلًا من استخدام المكابس الإرتدادية في المحرك العادي .
ومنذ التعريف بهذا المحرك ، تم اعتباره محركًا دورانيًا، بالرغم من أن هذا الإسم قد تم تطبيقه على تصاميم مختلفة تمامًا ، لقد تم اختراع هذا المحرك من قبل المهندس الألماني فليكس وانكل. وحصل على براءة الإختراع في عام 1929، وبدأ تطويره في أوائل الخمسينيات من قبل شركة NSU وتم الإنتهاء من أول نموذج عملي في عام 1957 ، وبعد ذلك قامت NSU بترخيص المبدأ للشركات حول العالم التي بدورها أكملت تطوير هذا التصميم.

ومحرك وانكل هو الوحيد المحرك ذو الاحتراق الداخلي الذي اخترع في القرن العشرين ليذهب إلى الإنتاج. بفضل هذا التصميم ، فقد تم تركيبه في أجهزة ومركبات متنوعة مثل السيارات والدراجات النارية وسيارات السباق والطائرات وزلاقة الجليد الآلية والمناشير ووحدات الطاقة المساعدة. وكانت شركة مازدا أكثر من استخدم محرك وانكل بشكل كبير في السيارات، حتى طرازاتها الجديدة آر أكس 7 التي كانت نجمة الثمانينيات .
ولمناسبة تقديم احد طرازات مازدا الجديدة CX-5في لبنان عرضت شركة ا ن بوخاطر وكلاء مازدا في لبنان أحد الطرازات الشهيرة من رياضيتها كوزمو سبورت التي لاقت الإعجاب لشكلها الرياضي الطليعي ومميزاتها التقنية مع محرك وانكل الرياضي الشهير .
عاطف البعلبكي
[email protected]

لمشاركة الرابط: