أول محام – روبوت مهدد بالسجن لمزاولته المهنة بلا ترخيص !

يواجه أول محام – روبوت في العالم السجن بعدما تم اتهامه في دعوى قضائية بمزاولة مهنة المحاماة من دون ترخيص.
ويواجه الروبوت التابع لشركة “DoNotPay Inc”، دعوى قضائية من شركة محاماة أميركية في شيكاغو، تتهمه بممارسة القانون من دون ترخيص و”بشكل سيئ”.
ووفقاً لتقارير إحدى المحاكم في ولاية كاليفورنيا، رفعت شركة “إيدلسون” للمحاماة دعوى قضائية جماعية في محكمة مقاطعة سان فرانسيسكو خلال الأسبوع الماضي، تضمنت أن “DoNotPay ليس روبوتاً أو محامياً أو شركة محاماة، وليس حاصلاً على شهادة في القانون ولا يخضع لإشراف أي محام”.
وأفاد موقع “بيزنس إنسايدر”، أن جوناثان فريدان رفع دعوى بزعم أنه استخدم المحامي الروبوت لصياغة خطابات وعدة أوراق رسمية، لكن النتيجة كانت “دون المستوى وسيئة التنفيذ”.
ورداً على دعوى فريدان، علق المدير التنفيذي لشركة “DoNotPay” جوشوا براودر في “تويتر”: “هذه الادعاءات ليست عن استحقاق، ففريدان حقق العشرات من قضايا حقوق المستهلك الناجحة مع شركتنا”.
وقال براودر أيضاً أن جاي إيدلسون، مؤسس شركة “إيدلسون” للمحاماة “هو من ألهمني لبدء شركة DoNotPay”. فيما قال إيدلسون أن براودر وشركته يحاولان “تشتيت الانتباه عن سوء سلوكهما بأي طريقة ممكنة”، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في أن الشركة ومحاميها الروبوت خدعا الكثير من الأشخاص.
يُذكر أن براودر أنشأ المحامي الروبوت في عام 2015، بهدف التركيز على مهام مثل مكافحة مخالفات المرور، قبل التوسع ليشمل بعض الخدمات القانونية، لمساعدة العملاء من دون الحاجة للتعامل مع محام.
وأثار المحامي الروبوت جدلاً كبيراً، إذ يُزعم بأن براودر تلقى تهديدات من مجموعة من المدعين العامين، وبناء عليه، تم تأجيل مشاركة الروبوت في محاكمة بخصوص مخالفات المرور.
وحالياً يواجه المحامي – الروبوت دعوى تقضي بانتهاكه قانون كاليفورنيا، بالانخراط في “ممارسة القانون من دون تصريح”، بينما مازال موقع الشركة يتيح إمكانية استخدام خدماته لأن المحكمة لم تصدر قرارها بعد.
المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: