العثور على غواصة فرنسية مفقودة منذ أكثر من 50 عاماً في البحر المتوسط

عثر فريقُ بحث فرنسي – أميركي متخصص بإقتفاء أثر السفن الغارقة ، على الغواصة الفرنسية “مينيرفا” التي فقدت منذ أكثر من 50عاماً ، وكانت تحمل 52 بحاراً على متنها عندما إختفت على مقربة من ميناء تولون، على الساحل الفرنسي الجنوبي، في البحر المتوسط في يناير كانون الثاني من عام 1968.
وغردت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، على موقع تويتر معلنة خبر العثور على الغواصة، واصفة إياه بأنه “مدعاة للإرتياح وإنتصار تقني”.
وكانت كل الجهود التي بذلت سابقاً للعثور على الغواصة قد باءت بالفشل، عندما أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية تجديد جهود البحث عن الغواصة في وقت سابق من العام الجاري، في ظل تجدد المناشدات من عائلات المفقودين للعثور على ذويهم.
وكتبت بارلي عبر تويتر: “عثرنا للتو على مينيرفا ، هذا نجاح يبعث على الإرتياح وهو إنتصار تقني ، أفكر في شعور العائلات التي إنتظرت طويلاً هذه اللحظة”.


وأفادت تقارير بأن فريق البحث الجديد عمد إلى إعادة تحليل بيانات الحادث حتى يتمكن من العثور على حطام الغواصة ، مستعيناً في ذلك بتقنيات حديثة، بحسب وكالة فرانس برس للأنباء.
وصرح مسؤول في البحرية الفرنسية لم يكشف عن إسمه لوكالة الأنباء، بأن الكشف النهائي توصّل إليه قاربٌ تابع لشركة أوشن إنفينيتي الأميركية الخاصة.
وعُثر على الغواصة المفقودة على مسافة 45 كلم من ميناء تولون الفرنسي ، وعلى عمق 2370 مترا (7800 قدم) تحت سطح البحر.
ولم يُكشف عن سبب حادث فقدان الغواصة المنكوبة ، الذي كان حلقة في سلسلة من الحوادث تعرضت لها غواصات عسكرية حول العالم في حقبة الستينيات من القرن الماضي.

المصدر – بي بي سي عربي
الصور – وكالة الصحافة الفرنسية

لمشاركة الرابط: