أفادت محطة إذاعة ” EuroPulse”، بأن الخبراء حددوا في دراسة، المنتجات الأكثر فائدة لدماغ الإنسان، في النظام الغذائي لسكان البحر الأبيض المتوسط.
ووفقا لنتائج دراسة استمرت عشر سنوات ونشرت في المجلة العلمية لجمعية الزهايمر، وشارك فيها العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا مختلفا، توصل العلماء الأميركيون والإسبان إلى استنتاج، يدل على أن الأسماك وزيت الزيتون هما أفضل منتجات النظام الغذائي المتوسطي للحفاظ على وظائف الدماغ.
تم تقسيم المشاركين على مجموعتين: الأولى ممن لديهم الاستعداد الوراثي لظهور مرض الزهايمر، والأخرى بدون هذه الخاصية الوراثية. وتم تسجيل الوقائع اليومية للنظام الغذائي لكل المشاركين، الذين خضعوا دوريًا لاختبارات القدرات المعرفية.
واتضح أن أولئك الذين التزموا بحمية البحر الأبيض المتوسط، احتفظوا بوظائفهم العقلية لفترة أطول، وكانوا أقل عرضة لإظهار علامات مرض الزهايمر، بغض النظر عما إذا كان لديهم استعداد للإصابة به.
وتابع العلماء كيف تؤثر تسعة عناصر من النظام الغذائي المتوسطي على الدماغ: الفواكه، والخضار غير المطبوخة، والحبوب الكاملة (غير المقشرة)، والمكسرات، والبقوليات، والأسماك، وزيت الزيتون. كان استهلاك اللحوم الحمراء والكحول محدودا.
من بين الأشخاص الذين التزموا جزئيا بالنظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، حصل أولئك الذين تناولوا الكثير من الأسماك وزيت الزيتون على أفضل النتائج. وأظهر المشاركون في الدراسة ممن لديهم الاستعداد الوراثي لمرض الزهايمر، أن أعراض هذا المرض تظهر عليهم بنسبة 19 بالمائة أقل من غيرهم.
شريط الأخبار
- قصعة يشكر ولي العهد السعودي على رفع الحظر عن الصادرات اللبنانية ويأمل بعودة الرحلات المباشرة إلى بيروت
- مباريات عربية تستحق المتابعة في كأس العالم 2026…
- شكراً السعودية على الثقة… وعلى لبنان أن يثبت أنه أهل لها
- فوضى الدراجات النارية: من نجا من الحرب قد لا ينجو من شوارع بيروت
- الوزيرة لحود تبحث التعاون السياحي مع كل من السفير السريلانكي والفنزويلي
- حفاظاً على سلامة الطلاب في المناطق المعرضة للخطر.. تعميم من وزيرة التربية
- العسكرية” تسدل الستارة على جريمة قتل الطبيب الشاب إيلي جاسر… وما علاقة لقاح “فايزر” بالمتهم؟
- لماذا تأخّر مشروع توسعة أوتوستراد جونية؟
