تواقيع وندوة وفاء لمسّوح وأوكرانيا بالعربية في اليوم الثاني لمعرض الكتاب وماذا في برنامج الأحد؟

توزع نشاط اليوم الثاني من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في نسخته ال62 في سي سايد أرينا في وسط بيروت، ما بين ندوات ولقاءات الوفاء لكتاب رحلوا والتعرف على أوكرانيا باللغة العربية وإكتشاف العقل بطريقة إبداعية، إضافة إلى عشرات تواقيع الكتب المتنوعة، حيث غصت أروقة المعرض بالزوار، مع الإشارة إلى زاوية الفن التشكيلي التي يشارك فيها نحو أكثر من 40 فناناً تشكيليا يعرضون ما أبدعت ريشهم في المعرض.
وفاء لمسوح
نظّم النادي الثقافي العربي لقاء وفاء وتقدير للراحل الأب د. جورج مسوح، شارك فيه كل من صديقَيه الوزير السابق د.طارق متري والدكتور رضوان السيد، الى جانب مقدّم اللقاء الدكتور خالد زيادة، كخطوة مبتغاها تجديد المحبّة تجاه أحد أعمدة الفكر المستنير في انطاكية ولبنان والعالم العربي.
وقدّم متري تأمّلا في بعض ما قدّم وما وعد به مسوح في حياته القصيرة، متحدّثا عن علاقته به بدءاً من لحظة تعارفهما، ومروراً بحياته الفكرية والروحية، باعتباره “رجل قد صالح إنتماءاته المتعددة”، مع الاشارة الى أسلوبه النقدي ومقالاته المتميّزة.
وكذلك تحدّث السيد،عن كتابات مسوح وأفكاره، مستعرضاً بعضاً منها أمام الحضور، دون أن يغفل الحديث عن علاقته الشخصية به وصفاته وعشرته الطيّبة.
أوكرانيا بالعربية
نظمت السفارة الاوكرانية في لبنان، عرضاً حول كتاب ” تاريخ اوكرانيا” للكاتب الاوكراني ألكسندر بالي والترجمة العربية لـ رائف عماد الدين، وهو أول كتاب تاريخي حول اوكرانيا يترجم للغة العربية من اعداد وكتابة اوكرانيين، يسرد تاريخ اوكرانيا حتى عام 2016.
حضر الندوة السفير الاوكراني في لبنان ايهور اوستاش، مترجم الكتاب رائف عماد الدين، أعضاء الجالية الاوكرانية في لبنان، القنصل الفخري لأوكرانيا في سوريا تامر التونسي، سفير غينيا بيساو علي نور، وعدد من الشخصيات المتنوعة.
وتحدث خلال الندوة السفير الاوكراني عن الكتاب قائلاً، ” يشكل هذا الكتاب نقلة نوعية بين العلاقات العربية والاوكرانية للجيل القادم وتعريفهم على تاريخ اوكرانيا والحضارات المتعاقبة عليها”.
وكان للكاتب بالي كلمة متلفزة توجه من خلالها للحضور لتعذّر تواجده في لبنان، متحدثاً عن تجربته اثناء الكتابة وأهم المحاور التي يتضمنها الكتاب.
وبالتزامن، أطلق القاموس الاوكراني العربي الأول، كما تخلل اللقاء عرض لأربعة أغاني من التراث الاوكراني قدمتها فتاة اوكرانية ناقلة ثقافة بلادها للحضور الذي توافد على مدار ساعة.
إكتشاف العقل والتحفيز
نظّم مركز رشد للتنمية البشرية والإدارية أمسية تحفيزية بعنوان “اكتشف عقلك.. تحدى نفسك وطوّر قدراتك”، شارك فيها مدير المركز المدرب العالمي الدكتور هادي حمزة، مقدّما الجلسة بطريقة تفاعلية مع الحضور، ومركّزا على تكوين الدماغ وطريقة عمله.
تُعدّ هذه الأمسية الأولى من نوعها في لبنان، تطرّق فيها حمزة الى محاورعدة وهي: بوصلة التفكير وخرائط الدماغ، مهارات التفكير الابداعي والابتكار، اكتشاف قدرات العقل الكامنة، واستراتيجيّات النجاح.
تواقيع اليوم
كالعادة، شهد المعرض اليوم حفلات تواقيع لعشرات الكتب ، ففي جناح مكتبة انطوان وقعت رشا مرتضى كتابها Swingers, Clingers and other amazing animals in motion، كما وقع سوار قريطم كتابه “عندما أكبر اريد ان اكون”، وشربل قطان وقّع “التورونية”، ووقع سليم بدوي كتابه “حيّ الصنوبرة”. أما في دار أبعاد، فوقع الدكتور عبد الرحمن قوطه كتابه “الأحزاب السياسية من التجمع الى التفرق”، ووقّع هاني الحلبي كتابه “جمال عبد الناصر… الحلم والحضور”. وفي جناح منشورات ضفاف وقّع سلمان زين الدين كتابه “أحوال الماء”. وفي جناح النادي الثقافي العربي وقعت الدكتورة هدى يوسف الصعيد كتابها “الموروث والارهاب: تقديم الدكتور محمد شحرور”، اضافة الى توقيع غادة عيسى كتابا بعنوان “لبنان وعهد رفيق الحريري”. وقد شهد جناح دار الولاء ثلاثة تواقيع، الأول لغوى قصير بعنوان “اقتفت أثراً”، والثاني لمنى غازي صايغ بعنوان “الالتزام الديني وعلاقته بتخفيف القلق”، والثالث لنوال دياب بعنوان “الذكاء العاطفي في القرآن الكريم”. في حين شهد دار الفارابي أربعة تواقيع، كتاب “تغريبة وطن” لمحمد العزير، و”شفاه في مهب قبلة” لسهى جابر، “مجد السيرة السياسية” لنصري الصايغ، وديوان “بانتظارك” للشاعرة جيهانة سبيتي. بالاضافة الى توقيعين في دار الرمك، “لكل نسيان قصة” لذرى البراري، و”على ذمة الخيانة” لهيام التوم. وشهد دار الفكر اللبناني توقيع الدكتور انطوان م. الشرتوني لكتبه الأربعة تحت عناوين “عيد الأب”، “مزرعة للبيع”، “الصوص يريد تقديم المساعدة” و”عندما أشعر بالملل”، كما وقّع غازي عيسى أعماله الشعرية في جناح دار غوايات. وشهد دار المؤلّف توقيعا لرمزي عزام بعنوان “ركوة حبر” ووقعت شهناز قهوجي “بروتوكولات مدينة” في جناح دار عالم الفكر، اضافة الى توقيع الكاتب فواز طرابلسي كتابَيه “سايكس بيكو بلفور” و”ما وراء الخرائط” في جناح شركة رياض الريس، وتوقيع الشاعر علي حمود لديوانه “عطش المطر” في جناح دار ميرزا. أما في دار النهضة، فقد وقّع الشاعر محمد ناصر الدين ديوانه “أقفاص تبحث عن عصافير”، ووقعت الشاعرة لوركا سبيتي ديوانها “هذا كلّه قلبك”. وفي مكتبة حلبي، وقّع ريناد ابو زكي كتابه “A Body and or a Soul”، ووقّعت الدكتورة هتاف ابو زكي كتابها “الصورة الشعرية للألم وولادتها بين تجربتَي بدر شاكر السياب ونزار قباني”. وشهد دار الساقي توقيع “صناعة الأسطورة حكاية التمر الطويل في جبل لبنان” لعبد الرحيم ابو حسين. أما في جناح علوم الإيزوتيريك وقع الكاتب زياد دكاش كتابه “املأ الفراغ” والكاتب زياد شهاب الدين وقع كتابه “قانون الحياة” في الجناح عينه. ووقع محمد ناصر الدين كتابه “أقفاص تبحث عن عصافير” في جناح وزارة الثقافة ووقع دكتور هادي مراد كتابه “حرب الجسد” في جناح الشركة وأيضا في جناح النادي الثقافي العربي وقعت باتريسيا حكيم كتابها “كلمات صمتي” ومايا نصار وقعت كتابها “زهر الرصيف”.
نشاط يوم الاحد 9 كانون الاول 2018
•محاضرة: أولادنا والمسؤولية – ثروة مستدامة للأهل والوطن للدكتور الباحث التربوي سلطان ناصر الدين، من الساعة الـ 3:00 بعد الظهر حتى الساعة السادسة مساءً.
•ندوة: حركة النشر والكتاب والمكتبات في ايران المعاصرة، من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الساعة الـ 6:30 مساءً.
•أمسية فنية مع الفنان عباس قعسماني، يشارك فيها تقديم: المؤلف الموسيقي أ. نبيل جعفر، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.
•ندوة: صراع المدارك مع الزمن لتحقيق الراحة في الحياة يشارك فيها د. جوزيف مجدلاني من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.
•نشاط لكتاب ركنون الجائع، يشارك لـ سارة باسيل ابتداءً من الساعة الـ 5:00 بعد الظهر في جناح دار سمير.
•حكايات شعبية لـ نسيم علوان من الساعة الـ 3:00 بعد الظهر حتى الساعة الـ 5:00 مساءً في جناح وزارة الثقافة.
•ورشة تعليم الخط العربي مع علي عاصي من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الساعة الـ 8:00 مساءً في جناح وزارة الثقافة.
تواقيع الأحد
“روايتي” لبشار الأزرق في جناح دار أبعاد الساعة 12 حتى ال 3
“العقل المستقيل والقطيعة المعرفية (قراءة منهجية- نقدية مع الجابري في الفلسفة العربية)” لعيسى الحجيري في جناح دار الفارابي من الساعة الـ 2 حتى الـ 4
“مارايا الرحيل” لفاطمة اسماعيل في جناح دار الرمك من الساعة الـ 4 حتى الـ 6
“الدراما والسياسة” لنجوى زيدان في جناح دار الفارابي من الساعة الـ4 حتى الـ 6
“عند مفترق كلمة” لميريام البستاني في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 4 حتى الـ 6
“سحابة لم تجد أرضا لتمطر” للامع الحر في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 4:30 حتى الـ 6
“Myopia” لمجد خيامي في جناح دار المؤلف من الساعة الـ 4 حتى الـ7
“ذاكرة النهر والبيوت” لسمير الزين في جناح دار غوايات الساعة الـ 5
“الفكر الإتصالي العربي” لمي العبدالله في جناح دار النهضة العربية من الساعة الـ 5 حتى الـ 7
“فضآت مغايرة” لباسم عباس في جناح دارعالم الفكر من الساعة الـ 5 حتى الـ 8
“حكاية لا تسأل عن خاتمة” لرولى العبدالله في جناح دار النهضة العربية
“المهنة الآثمة ـ نقد تجربتي في الكتابة السياسية”لجهاد الزين في جناح شركة رياض الريس الساعة الـ 5 حتى الـ 9
ديوان “ابتسامات بلهاء في محطة شتوتغارت” لياسرمروة في جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان الساعة الـ5
ديوان “هذا النفق ليس للأبد” لزاهر مروة في جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان الساعة الـ 5
“الثالثة بعد منتصف الليل” لمشلين بطرس في جناح دار أبعاد الساعة الـ 5 حتى الـ 7
ديوان “شحاذ” لمصطفى غنوم في جناح دار ميرزا
“بنت الخياطة” لجمانة حداد في مكتبة أنطوان الساعة الـ 6:30 حتى الـ 9
“جرح البيكار” لإنتصار زيد في جناح دار الرمك الساعة الـ 6 حتى الـ 8
“رقص على رؤوس الأقلام” لريتا عسل حاتم في جناح النادي االثقافي العربي الساعة الـ 6 حتى الـ 8
“حتى الثالثة فجرا” لمحمد مارديني في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 6 حتى الـ 8
“باب الصخر” لعلي السقا في جناح دارالفارابي الساعة الـ 6 حتى الـ 8
“دعوة الى الحب” لوفاء يونس في جناح دارالمؤلف الساعة الـ 6 حتى الـ 9
“خالد من أرض الجنوب” لصبا بزي في جناح دار الولاء الساعة الـ 6:30 حتى ال 8:30
“أعلام من الإعلام محطات ورؤى” للدكتورة أمل ملحم في جناح دارأبعاد الساعة ال 7:30 حتى ال 9:30
“حب في أتون النار” لبرت دكاش في جناح دار الفارابي الساعة ال 8 حتى ال 10
“محاضرات في الإيزوتيريك” و”تعرف الى ذاكرتك” و”اعرف قلبك “لجوزيف مجدلاني في جناح علوم الإيزوتيريك الساعة ال 5 حتى ال 6:30
“كتاب الحالة” لدكتور أنطوان دويهي في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة ال 5
“لمسة قدر” لميشال مراد في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة 7

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك