8 من أغرب عادات الزواج في العالم العربي

حول العالم
1.1K
0

ورث العرب عبر الأجيال مختلف التقاليد والعادات المتعلّقة بالزواج والتي تحمل معاني رمزيّة أو إعتقاد بقدرة تلك العادات في طرد الحسد وضمان حياة زوجية سليمة.
وفيما قلّت تلك الممارسات بشكل واضح على مرّ السنين، إلا أنّها لا تزال موجودة في حياة بعض العائلات أو القبائل بحيث لا تكتمل الفرحة لديهم بدونها.
فإليكم 8 من أغرب طقوس الزواج التي إعتمدها بعض العرب.
1-القفز فوق سمكة في تونس
يقوم سكان صفاقس التونسية بإحضار سمكة كبيرة، وعادة ما تكون مزينة بالشرائط الملونة،فيتبادل العريس وعروسته الأدوار في القفز عليها 7 مرات. وترافق هذه العادة المعروفةب”تنقيزة الحوت” أغنية معروفة يحفظها كل الأهالي.
أما في مدينة بنزرت، فتجّر العروس سمكةً مربوطة برِجلِها بضعة أمتار ثم تقفز فوقها 7 مرات، قبل أن تأكل منها.
وتهدف هاتان الممارستان إلى طرد العين وحماية العروسين من الحسد.
2- لصق العجين على الباب في لبنان
تلجأ بعض العرائس في بعلبك إلى لصق قطعة من العجين على باب منزلهن الجديد، حيث يُعتَبَر سقوط العجينة نذير شؤمٍ عن مستقبل الزواج.
3- كسر بيضة على الجدار في المغرب
كسر العروس المغربية ليلة زفافها بيضةً مطلية بالحناء على جدار منزلها الجديد، وذلك لكسر الشر والإستبشار بحياة جديدة سعيدة.
4- تبوّل طفل ذكر على فراش العروسين
يأتي بعض سكان محافظة ديالي العراقية بطفلٍ ذكر لبتبوّل على فراش العروسين ليلة الزفاف، إعتباراً أن ذلك يزيد من فرصهم بإنجاب مولودٍ ذكر.
5- نزع العريس بعض ملابسه أثناء الجري في الإمارات
يركض العريس في قبيلة الشحوح الإماراتية نحو منزل الفتاة التي يريد الزواج بها وينزع عنه بعض ملابسه كالعمامة قبل وصوله إلى الدار. إلا أن الهدف الرمزي وراء هذه العادة غير معروف.
6-إسقاط العروس نفسها عن قصد في السودان
خلال رقصة العروسين الثنائية في الزفاف، تُسقِط العروس نفسها على الأرض عن قصد عدّة مرّات، فعلى العريس إلتقاطها في كل مرة وإلا تعرّض لسخرية المدعوين. وتُعبّر هذه العادة الطريفة عن ثقة العروس بزوجها الجديد الذي سيكون سنداً لها طيلة حياتهم الزوجية.
7-كتابة أسماء العازبات على حذاء العروس في العراق
تقوم بعض العراقيات العازبات اللواتي يبحثن عن عريس بكتابة أسمائهن على حذاء العروس، إعتقاداً أن ذلك سيسرّع من طلب الرجل المناسب يدها للزواج.
8- قرص العروس في مصر
تجتمع صديقات العروس العازبات حولها ويقرصنها في ركبتها، فيُقال أن مَن تفعل ذلك، سيأتيها عريس خلال حفل الزفاف.

لمشاركة العنوان: