نيسان إكس تريل الجديدة خطوط أنيقة وتجهيزات عملية وأمان على الطريق

خاص – nextlb عاطف البعلبكي

أطلقت نيسان طراز 2018 من سيارة إكس- تريل في منطقة الشرق الأوسط، المركبة الرياضية متعددة الاستخدامات ، وتتوفر في المنطقة مع مجموعة من التحديثات التي تعزز جودة السيارة وفخامتها. وكانت ل nextlb الفرصة لتجربة الطراز الجديد من إكس تريل خلال يوم كامل ، وعلى طرق جبلية غنية بالمنعطفات ضمن حدث مميز نظمته نيسان الشرق الأوسط في أول اتصال مباشر ل إكس تريل مع وسائل الإعلام في لبنان والشرق الأوسط .

وتشمل التغييرات التي أجريت على السيارة تعديل التصميم الخارجي ليصبح أكثر تميزاً وصلابة، وتعزيز جودة مكونات مقصورة السيارة مع مزايا جديدة، وجعل السيارة عملية بصورة أكبر للمستخدمين، فضلاً عن إدخال عدد من التقنيات المبتكرة لجعل تجربة القيادة أكثر متعة وأماناً.

وقد وصلت مبيعات نيسان إكس-تريل عالمياً إلى أكثر من 835000 وحدة في السنة المالية 2016، وهو ما يجعلها السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المفضلة لدى المستخدمين والأكثر مبيعاً في العالم. وتمنح المزايا والتحسينات الجديدة التي جرى إدخالها على نيسان إكس- تريل 2018 الجديدة، للأسر الشابة وعشاق المغامرة، خيارات وخصائص استثنائية تعزز تجربة القيادة. ويمكن للعملاء الاختيار بين طرازين أحدهما يضم خمسة مقاعد والآخر يضم سبعة، بالإضافة إلى خمسة ألوان تنبض بالحياة، مع الاستمتاع بالراحة والمساحة التي لا تضاهى.


تحت التجربة

يعتبر إكس تريل الجديد بديلا عصريا وعمليا في هذ الفئة التي تشهد منافسة حامية ، وقد اثبتت التجربة الهمة العالية للسيارة على الطرق الجبلية الملتوية وعند المنعطفات فقد برهنت عن مرحلة هامة من النضوج بالمقارنة مع الطرازات السابقة . التأدية كانت جيدة والتماسك عند المنعطفات كان مميزا بقدر ما كان مسموحا الإنطلاق بسرعة وضمن الظروف المتوفرة . من الداخل أناقة وجودة وحيز كبير لنقل الركاب مع تأدية جيدة للمحرك القوي ، وتملك إكس تريل الجديدة أسباب النجاح مع تجهيزات غنية ومنافسة في هذه الفئة ، وتجهز بمحرك قوي مؤلف من أربع اسطوانات بحجم 2،5 ليتر 16 صماما يولد قوة 170 حصانا ، مع خيار الدفع الرباعي أو الثنائي ، ومع نظام تبديل السرعات المتطور CVT مؤلف من 7 سرعات ، وتتوفر كذلك ب 7 مقاعد عائلية بإمتياز مع مقاييس غنية وطول كلي يبلغ 463 سم وعرض 182 سم وارتفاع 174 سم وتتميز بقدرة جيدة على تجاوز عقبات الطريق مع ارتفاع 21 سم لمحاورها عن الأرض .


خطوط خارجية جديدة

اشتهرت إكس-تريل بخطوط نيسان التي تمزج بتصميمها ذي الانحناءات الواضحة والمظهر القوي، والخطوط البارزة، وأقواس العجلات المرتفعة والمنحنيات الأنيقة على غطاء المحرك ، وبين تراث نيسان العريق والخطوط الحديثة الإنسيابية القريبة من الشقيق الأكبر باثفايندر . ولم تفارق هذه السمات الطراز الجديد فباتت تظهر في القسم الأمامي من السيارة بتصميم جديد مميّز، بالإضافة إلى مظهر أكثر حيوية وأسلوب تصميم أكثر رقياً.

يبرز في صلب التصميم الخارجي الجيل الأحدث من الشبك الأمامي الخاص بشركة نيسانV-motion ، والذي يتميز بمساحة واسعة للحصول على مظهر يجذب الانتباه. وينعكس الأسلوب نفسه على تصميم المصدّ أسفل الشبك. وتركّز عمليّة إعادة التصميم على تحقيق الاستفادة القصوى من الألوان الخارجية للسيارة، حيث أصبحت الأجزاء البلاستيكية ذات اللون الأسود والمستخدمة في التصميم الخارجي للسيارة أكثر لمعاناً وجاذبية.

وفي الجزء الخلفي من إكس-تريل الجديدة، تمّ إعادة تصميم المصدّ لمنحه مظهراً أكثر صلابة مع تطعيمات الكروم الجديدة. وتمّ تحديث المصابيح الخلفية لتعمل بتقنية LED بالكامل. أمّا التغيير الأكبر في شكل الطراز الجديد فهو إضافة طبقة من الكروم فوق قاعدة الأبواب، ما يمنح السيارة مظهراً أكثر دينامية.

وتتميز المصابيح التي تعمل كلياً بتقنية LED في إكس-تريل الجديدة، بإضاءة محسّنة لتأمين رؤية أفضل وتحسين السلامة على الطرق. وفي الإنارة العالية، بات نمط الشعاع أوسع ممّا يسهم أيضاً في تحسين الرؤية. وتم تطوير كاشفات الضباب ودمجها بذكاء في المصدّ الأمامي الجديد، وتغيير شكلها من الدائري إلى المستطيل.

وجرى توسيع عرض العجلات من 34 ملم إلى 37.5 ملم لتأمين تحكّم أكثر راحة وأماناً. ويبرز الأسلوب الراقي الجديد من التطعيمات الفضية اللامعة على القطعة الوسطى للعجلات والتي تذكّر بشكل شبك السيارة الأمامية الشهيرV-motion من نيسان والمصممة على شكل حرف V.

أنيقة وعملية

إكس-تريل الجديدة من فئة كروس أوفر بخمسة أو سبعة مقاعد ومناسبة للعائلات التي تعشق المغامرة. وهي نالت صندوق أمتعة أكبر مقارنةً بالطرازات السابقة. فقد ازدادت السعة من 550 ليتراً إلى 565 ليتراً في الطراز المقاعد الخمسة مع ترك جميع المقاعد في مكانها. وتبقى السعة نفسها مع الطراز ذي المقاعد ال 7 (445 ليتراً). وتزداد السعة الإجمالية مع طيّ جميع المقاعد لتصل إلى 1996 ليتراً.

وسيستفيد سائقو إكس-تريل الجديدة من نظام Nissan Motion Activated Liftgate الذي يقدّم وصولاً أسهل من أي وقت مضى. فلا يتطلّب الأمر إلا تمرير القدم تحت المصدّ الخلفي ليفتح باب الصندوق تلقائياً دون البحث عن مفتاح أو نقل الأغراض الثقيلة من يد إلى أخرى.


مقصورة بتجيزات أغنى

تتميّز مقصورة السيارة الجديدة بمجموعة من التحسينات لتعزيز الشعور بالجودة العالية. وأول ما يلاحظه السائق عند دخول السيارة، هو عجلة القيادة الجديدة المميّزة، والتي جرى زيادة الجزء الأعلى منها بنسبة 17%، ليحصل السائق على رؤية أكثر وضوحاً للعدادات. وتطابق عجلة القيادة التصميم المستخدم في أحدث طرازات نيسان على مستوى العالم، وهي أساسية في جميع فئات إكس-تريل. وتسهّل القاعدة الأفقية بفضل تصميمها على شكل حرف D دخول السائق وخروجه، بالإضافة إلى منح مظهر وشعور رياضيين. وسواء اختار العملاء طراز المقاعد الخمسة أو السبعة .

تقنيات طليعية وأمان عال

تواصل إكس-تريل تقديم عدد كبير من تقنيات السلامة المبتكرة التي تبعث على الثقة مثل نظام الرؤية الشاملة الذكي ، ونظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور ، وتقنية التحذير من النقطة العمياء. وتعزز هذه التقنيات المتقدّمة فلسفة التنقّل الذكي من نيسان من خلال الطاقة الذكية، والقيادة الذكية، والتكامل الذكي لتعزيز ثقة السائق .
ويمنح نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي السائق رؤية محسنة ممّا يسهّل تجربة القيادة والرجوع إلى الخلف بفضل شاشة LCD مدمجة تعرض صوراً تلتقطها كاميرا في الجزء الخلفي من السيارة.

أما نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB فيراقب سرعة السيارة ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر تخفيض السرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الاصطدام محتّماً، ستشغّل الخاصيّة المكابح للمساعدة على الحدّ من السرعة وشدّة الاصطدام.
ويرصد نظام التحذير من النقطة العمياء السيارات الأخرى التي تعبر منطقة النقطة العمياء التي لا يراها السائق فيظهر مؤشر في عمود باب السائق أو الراكب الأمامي وعلى شاشة نظام مساعدة السائق المتطوّر Advance Drive-Assist Display. وإذا كان مؤشّر الإنعطاف قيد التشغيل، يومض المؤشر مصدراً صوتاً تحذيرياً.

دفع رباعي ذكي

يتميّز نظام الدفع الرباعي في نيسان إكس-تريل بإستجابته السريعة وقدرته على التكيّف مع الظروف المتغيرة. وفي حال تراكم الرمل، أو تبلل الطريق ذو المنعطف الحاد بالمطر، يرسل النظام تلقائياً القوّة إلى العجلات التي تحتاجها. حتى في الظروف المثلى، يقدّم نظام الدفع الكليّ المتاح فوائد كبيرة، فقد عدّل مهندسو نيسان النظام للحصول على أداء رشيق وعالي الاستجابة.

ويسمح نظام تثبيت السرعة الذكي للسائقين بتحديد المسافة المرغوبة القابلة للتعديل بينهم وبين السيارة أمامهم. وتستجيب إكس-تريل بحسب بطء حركة المرور أو تسارعها.

ويشكّل نظام فرملة المحرّك الذكي نظاماً يستخدم نقل الحركة بتقنية التغيير المستمر لتشغيل فرملة المحرّك عندما يخفف السائق السرعة للإنعطاف أو للتوقّف. وعلى غرار الإنتقال إلى سرعة منخفضة في ناقل الحركة التقليدي، يساعد النظام على تأمين عملية تباطؤ أكثر سلاسة ويزيد أيضاً الثقة عند الفرملة.

وتمثّل تقنية التحكّم بالمسار الذكية تقنيّة مبتكرة تساعد على تحسين تحكّم السائق بالسيارة عند الإنعطاف. فتحلّل التقنية الوضع، وإذا لزم الأمر، بإمكانها تشغيل مكابح كل عجلة على حدة لمساعدة السائق على توجيه السيارة بثقة عند الإنعطاف.

ويقدّم نظام التحكّم بالقيادة الذكي تحكماً نشطاً بالقيادة للحدّ من أثر المطبّات عبر الضغط على المكابح تلقائياً وضبط عزم دوران المحرّك.
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك