لمبورغيني إحتفلت بالذكرى ال50 لإنتاج سيارتها الرياضية الأسطورية إسبادا (خاص _nextlb)

إحتفلت شركة لمبورغيني بالذكرى ال 50 لإنتاج أسطورتها الرياضية إسبادا ، وقامت بعرض النموذج النادر الذي يحمل رقم 9090 Espada في المقر التاريخي لنادي السيارات الملكي (RAC) ، الذي تأسس في عام 1897 ويعتبر مهد السيارات الإنكليزية. وقام مركز الأنشطة الإقليمية للشركة بتنظيم حفل لمناسبة الإحتفال بالذكرى ال50 ، مع عرض إسبادا في قاعة روتوندا الشهيرة ، حيث تم عرض أهم السيارات في التاريخ.
قصة صنع اسبادا بدأت بعد النجاح الكبير الذي حققه كل من طرازي 350 و400 GT بمحرك في المقدمة ، و ميورا بمحركها الوسطي ، وأراد الصانع الإيطالي الشهير تعزيز هذه العلامة الرياضية وتوسيع سلسلة إنتاجه في سوق السيارات الرياضية مع طراز GT المزود بأربعة مقاعد . فكان مشروع إنتاج إسبادا التي وضع تصميمها مارشيلو غانديني بعد أن استوحى خطوطها من نموذج إختباري صممه برتوني في عام 1966، وذلك بعد التخلي عن الخصائص الإختبارية ، كالأبواب الزجاجية بالكامل على شكل أجنحة طائر النورس ، والشبك الخلفي الفريد في تصميم خطوطه.
ويذكر أن اسم إسبادا يعود إلى إسم السيف بالإسبانية الذي يستخدمه مصارعو الثيران في استعراضاتهم.


وعمل دالارا على هندسة طراز إسبادا، فيما تم تجهيزها بمحرك رياضي حقيقي من فئة V-12 أسطوانة وبحجم 4.0 ليتر مع أربعة صمامات لكل أسطوانة من تصميم بيزاريني ، يولد لها قوة 325 حصاناً كان كافيا لدفع هذا الثور الرياضي الهائج من لامبورغيني الى سرعات عالية غير مسبوقة إعتبرت قياسية منذ 50 عاما ، وبخاصة إذا عرفنا أنها جهزت بعلبة سرعات يدوية من مؤلفة من 5 نسب ، ولاحقاً تمت إضافة علبة سرعات أوتوماتيكية من 3 نسب، كما جهزت بنظام تعليق مستقل ومكابح أسطوانية للعجلات الأربعة وكانت هذه تجهيزات متقدمة جدا بالنسبة الى عصرها .
ومع تزويدها بقاعدة عجلات طويلة ، كانت إسبادا تتسع لأربعة ركاب ضمن مساحة جيدة، وبفضلها وبفضل ميورا مرت لامبورغيني بحقبة مزدهرة وناجحة . كما حققت مبيعات كبيرة بلغت 1200 وحدة من إسبادا عبر ثلاث فئات جرى تطويرها خلال سنوات تصنيعها التي إمتدت لعقد من الزمن . وقبل توقف إنتاجها في عام 1978، عرضت لامبورغيني نسخة وحيدة مزودة بأربعة أبواب بإسم فاينا،ولكنها لم تعرف طريقها إلى خطوط الإنتاج.
ورغم أن إسبادا لم تأخذ شهرة شقيقتيها ميورا أو كونتاش، إلا أنها كانت جديرة بالإهتمام بالنسبة للباحثين عن سيارات كلاسيكية تعود إلى السنوات الأولى للامبورغيني . وتتمتع الفئة II بمقصورة هي الأفضل بين فئات إسبادا ، فيما تحظى الفئة V12 بأحصنة إضافية في محركها الذي يولد 350 حصاناً . وإن كنت تبحث عن الخيار الأنسب فستجد ضالتك في الفئة III التي صنعت في السنوات الأربع الأخيرة من تاريخ إسبادا بدءاً من عام 1974، وتأتي هذه الفئة مع مقود معزز ومكيف هواء قياسي ، كما تجد بعض المزايا الأخرى من فتحة سقف وعلبة سرعات أوتوماتيكية مؤلفة من 3 نسب .
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك