لبنان يدخل عصر السيارات الكهربائية و”الهجينة” تقود الفترة الإنتقالية

خاص – nextlb
إختتم المعرض الأول للسيارات الكهربائية والهايبريد Middle East e-MotorShow الذي نظمته شركة e-EcoSolutions ، للإستدامة والإستشارات البيئية ، بالتعاون مع نقابة مستوردي السيارات في لبنان و”مدكو”، في “الفوروم دو بيروت”. وشهد المعرض إقبالا كبيراً من المهتمين بتقنية المستقبل القريب وبخاصة من جيل الشباب ، وضم ، قسم السيارات الكهربائية والهايبريد ، كما نظمت خلال فقراته مناقشات تقنية حول وسائل النقل الكهربائية ، وتم تجهيزه بحلبة تجارب مصغرة e-Circuit للقيادة التجريبية المجانية داخل المعرض وخارجه .


المستقبل للطاقة النظيفة
جمع المعرض ولأول مرة تحت سقفه آخر ما توصلت اليه التقنية العالمية في مجال السيارات الهجينة التي تعمل بمحركين كهربائي ووقود ، و الكهربائية الصرفة وفي كلا الحالتين صار من الواضح أن عصر السيارات الكهربائية قد بدا فعلاً في لبنان ، لتتشكل مرحلة إنتقالية من السيارات الهجينة ريثما تؤمن الدولة اللبنانية وشركات توزيع الوقود أمكنة مخصصة لتزويد السيارات بالطاقة الكهربائية بشكل سريع وعملي .
وقد شاركت شركة مدكو لمواد البترول والطاقة بمنصة خاصة في المعرض توضح كيفية تزويد السيارات الكهربائية بالطاقة الكهربائية بوقت سريع عند محطاتها التي تزود السيارات بالوقود العادي حالياً .

بطاريات الليثيوم- إيون هي الحل السحري للتوفير في استهلاك الطاقة والحفاظ على بيئة سليمة خالية من التلوث البيئي والصوتي ..هل نصل الى يوم نودع فيه محركات الإحتراق الداخلي التي تعدى استخدامها قرناً من الزمن ، أو لنقل منذ اختراع السيارة في مطلع القرن التاسع عشر .. من يدري ؟
ماهي الصعوبات التي تواجه انتشار السيارة الكهربائية ؟
تضع الشركات الصانعة السيارات نصب أعينها هدفاً لم يعد بعيداً ، وهذا يعني أنه خلال السنوات القليلة المقبلة سيرتفع عدد السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية الى حوالي 20 % من عدد السيارات المصنعة في العالم ، وفي لبنان يستعد وكلاء السيارات لإستيراد النماذج الكهربائية في مطلع العام المقبل عندما تؤمن الشركات الصانعة النماذج الكهربائية لعرضها في صالات العرض . بينما تتابع السيارات الهجينة طريقها ببطء ولكن بثبات نحو السوق اللبناني بإعتبار أن بإمكانها السير حالياً على الطرق اللبنانية بسهولة لأنها تعتمد على تخزين الطاقة الكهربائية بشكل ذاتي عندما يعمل محرك الإحتراق الداخلي لتقوم مخزناتها بتخزين الطاقة الكهربائية في البطارية الكبيرة التي تأخذ غالبا موقعاً سفلياً معزولا في أسفل قاعدة السيارة
إعفاءات ضريبية
ولعل من الأمور المشجعة التي قامت بها الدولة والتي كان قد أعلن عنها وزير البيئة فادي جريصاتي عند افتتاح المعرض ، وضمن إطار تشجيع المستهلك على استخدام السيارات الهجينة والكهربائية في لبنان بما يسهم في الحفاظ على البيئة، تضمن قانون الموازنة العامة لعام 2018، وبناءً على اقتراح وزير البيئة، تحفيزات بيئية تتعلق بإعفاء السيارات الجديدة غير الملوثة للبيئة من بعض الرسوم، إذ خفضت الرسوم الجمركية على السيارات الخصوصية الهجينة (hybrid) بحيث أصبحت 20 %، وعلى السيارات العمومية فأصبحت 10 %فقط. كما أعفيت السيارات العاملة على الكهرباء (EV) كلياً من الرسوم الجمركية”.
ويضيف الوزير أن وجود البنية التحتية التي تشكل الضرورة المتمثلة في محطات الشحن اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، وتوزيعها في مختلف المناطق اللبنانية، فضلا عن التوعية، هي الأساس في تسريع انتشار هذا النوع من السيارات لما له من أهمية في دعم مبادرات النقل المستدام وخفض تلوث الهواء وحماية البيئة”.
هل يكون سعر السيارات الكهربائية والهجينة من معوقات انتشارها ؟
لعل أبرز المعوقات الحالية يبدو ارتفاع سعر السيارة الهجينة والكهربائية التي تبدأ بحوالي 20 الف دولار ل رينو تويزي الصغيرة جدا ، وتنتقل الى أكثر من 50 ألف دولار للسيارة الصغيرة متل هيونداي كونا الكهربائية بينما تتعدى 100 ألف دولار للسيارات الكبيرة متل جاكوار اي – بايس وأودي إي ترون وسلالة بورشه إي- ميشين

بورشه عائلة كهربائية مطلع العام المقبل
ستسوق في العام المقبل سيارة بورشه الكهربائية تحت اسم تايكان من ضمن مجموعة متكاملة من السيارات مشابهة لعائلة بورشه الحالية ، وعلى منصة بورشه توفر الطراز الهجين فقط من كايين هايبريد التي تقدمه بنفس سعر الطراز العادي المجهز بمحرك الإحتراق الداخلي فقط تشجيعاً على استخدامها والمساهمة في الحفاظ على البيئة . وهي توفرت حالياً ريثما تصل سيارات بورشه الكهربائية بأسطولها الكامل في مطلع العام المقبل الى السوق اللبناني حسبما صرحت مصادر شركة بورشه ل nextlb على هامش الندوة التي أقامتها بورشه لبنان خلال أيام المعرض . وعرضت Cayenne اي هايبريد مع تجهيزات الشحن الذي يمكن تركيبها في المنزل ، وهو مأخذ كهربائي صناعي. لإعادة الشحن السريع والمريح ويتم تضمين حامل الحائط العملي لشاحن بورش العالمي (AC) بشكل قياسي مع طراز E-Hybrid. تم تصميم Charging Dock الإختياري بواسطة Porsche Design ، وهو حل أنيق يجعل الشاحن أكثر سهولة في الإستخدام. ويمكن تركيبه على الحائط بجوار مكان وقوف السيارة .

جاكوار I-Pace
نجمة المعرض بلا منافس كانت سيارة جاكوار I-Pace التي أحضرتها شركة سعد و طراد خصيصا للمشاركة في المعرض حتى مع النسخة المخصصة للسوق البريطاني بوضعية المقود اليميني ، وقال ميشال طراد ل nextlb “لقد فاجأت الزملاء العارضين بوصول جاكوار إي- بايس للمشاركة في المعرض لتكون نجمته المضيئة ” .
وجديدة جاكوار الكهربائية طليعية بإمتياز ، وتجمع بخطوطها الإنسيابية المنخفضة ما بين عربات الدفع الرباعي وبين السيارات الرياضية بخطوط رياضية أنيقة وساحرة ، هذا من حيث الشكل ، أما من حيث المضمون فهي مميزة بالفعل مع تجهيزات تقنية عالية ومنافسة ، وتجهز ببطارية ليثيوم بقوة 90 كيلو واط وتولد منظومتها الكهربائية حوالي 400 حصان ، وتندفع بشكل مباشر بعجلاتها الأربعة ، وتستطيع تحقيق أرقام مذهلة تنافس السيارات العاملة بالوقود ، فعلى سبيل المثال تولد منظومتها الكهربائية 696 نيوتن متر من عزم الدوران وبإمكانها الإنطلاق من صفر الى 100 كلم بوقت قياسي لا يزيد عن 4،8 ثانية ، وتصل الى سرعة قصوى تبلغ 200 كلم في الساعة بالرغم من وزنها المرتفع نسبيا والذي يزيد عن 2 طن بقليل ، وليس هذا فحسب بل بإمكانها السير بالطاقة الكهربائية لمسافة 480 كلم وعند التغذية بالتيار الكهربائي القوي فهي تحتاج ل 40 دقيقة للتزود ب 80 % من قدرتها الكهربائية و8 ساعات للتغذية بالطاقة الكهربائية المنزلية . ويبلغ الطول الكلي للسيارة 468 سم ، وهي عائلية تتسع لخمسة ركاب في بيئة فخمة مشهودة ل جاكوار .وسعرها تقريبا 107000دولار أميركي .

السيّارة الكهربائيّة الأولى من أودي e-tron
على منصة شركة كتانة ، وكلاء أودي وفولكس فاكن في لبنان تألقت أودي e-tron بكونها النّموذج الأوّل من نوعه من العلامة التّجاريّة ذات الحلقات الأربع، الذي يعمل على الطّاقة الكهربائيّة بالكامل. وكانت الشركة قد أعلنت عن وصول هذا الطراز المميز قبل أسابيع من انطلاق المعرض ، وتعمل سيّارة الدّفع الرباعي ذات الحجم الكامل بواسطة محرّكين كهربائيّين قويّين، لا يؤدّيان إلى انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون وصامتين تقريبًا. ويضمن نظام الدفع الرباعي الكهربائي، الجيل الجديد من نظام quattro للدّفع الرباعيّ، قوّة جرّ ممتازة وديناميّات مثاليّة. ويبلغ سعر كبيرة أودي حوالي 100 ألف دولار .
وبحلول عام 2025، ستكون أودي قد قدّمت 12سيّارة تعمل بمحرّك كهربائيّ بالكامل في أهم الأسواق العالميّة، وتكون قد حقّقت ثلث مبيعاتها تقريبًا من الطّراز الكهربائيّ. بحسب مصادر شركة كتانة .
شيفروليه بولت صغيرة وعملية

على منصة شركة إمباكس ، وكلاء شيفروليه وكاديلاك في لبنان ، عرضت شيفروليه بولت ، النموذج الكهربائي الصرف ، وكانت الشركة قد قدمتها في لبنان منذ أشهر معدودة وبولت EV إقتصادية وصديقة للبيئة مع نسبة صفر من التلوث ، وصفر من الضوضاء تجعلها أكثر استدامة ومراعاة للبيئة. وهي أول سيارة كهربائية تطلقها علامة شيفروليه في المنطقة ، وأول سيارة كهربائية من نوعها تجمع بين التقنيات النظيفة مع مدى طويل يتخطى 500 كيلومتر من الإستخدام بعملية شحن واحدة.
وتوفر بولت EV راحة كبيرة وموثوقية عالية سواء داخل المدينة أو تنطلق لمسافات طويلة على الطرق السريعة والمفتوحة ، مدفوعة بمحرك نشيط وتأدية رياضية جيدة ، ويولد محركها قوة توازي 204 أحصنة ، وعزم دوران يبلغ 360 نيوتن متر، لتوفر تسارعاً من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 7.3 ثانية ، وهي سرعة وتسارع منافس للسيارات متوسطة الحجم المجهزة بمحرك الإحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود .
وتوفر بولت تكلفة صيانة منخفضة للغاية بفضل متطلبات الخدمة المنخفضة لمحركها الكهربائي لتطلق معايير جديدة في عالم السيارات الكهربائية مع مدى طويل للمناورة ، وعملانية مهمة وصديقة للبيئة وتقنيات متقدمة وتصميم أنيق وجذاب .
أرقام
ميكانيكيا تجهز بولت ببطارية فعالة بقوة 60 كيلو وات ساعة تسير بها لمدى 520 كيلو متر ، مع إمكانية الحصول على مدى 145 كلم بوقت قصير لمدة 20 دقيقة من الشحن ، ولها ميزة استرجاع الطاقة عند الفرملة ، وميزة النقل الإلكتروني الدقيق ، ومقصورة تتسع ل خمسة ركاب براحة تامة حتى في المقعد الخلفي مع أمتعتهم ، وحيز تحميل يبلغ 1274 ليترا .
بي ام دبليو
كما شاركت مجموعة BMW الشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة بسول- حنينه، الوكيل الحصري والموزع المعتمد لعلامة BMW في لبنان، في أول معرض في الشرق الأوسط مخصص حصريًا للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وكل ما يتعلق بتقنياتها.

طرازBMW 530e كان حاضرا بمزاياه الصديقة للبيئة خلال المعرض ، وهو أحد أهم طرازات الشركة في هذه القطاع ، وتنطلق BMW 530e من الثبات إلى سرعة 100 كلم في الساعة خلال 6.2 ثانية فقط، وتصل سرعتها القصوى إلى 230 كلم ، ويقدم نظام المحرك الكهربائي BMW eDrive المبتكر قوة قدرها 83 كيلو واط / 113 حصانًا، ويولد عزمًا يصل إلى 250 نيوتن متر، فيما يولد محرك احتراق داخلي رباعي الأسطوانات بحجم 2 ليتر طاقة قدرها 135 كيلو واط /184 حصانًا وعزمًا قدره 320 نيوتن متر.
كما يتمتع طراز BMW 530e الهجين القابل للشحن من منفذ خارجي، بتقنية الشحن اللاسلكي المبتكرة التي طورتها BMW، وتوفر هذه التقنية المبتكرة وسيلة مريحة لإعادة شحن السيارة، إذ يمكن تثبيت قارئ منصة الشحن داخل الموقف أو خارجه على الأرض، ليتم شحن السيارة أوتوماتيكيًا لدى وقوفها فوق منصة الشحن.
ومن المقرر إطلاق طراز BMW X5 xDrive45e في لبنان في شهر تشرين أول أكتوبر من العام الحالي، ويتمتع هذه الطراز بمحرك سداسي الأسطوانات، إلى جانب محرك كهربائي يعملان معاً على تزويد السيارة بقوة قدرها 394 حصانًا، لتنطلق من الثبات إلى سرعة 100 كلم خلال 5.6 ثانية فقط، فيما يصل مدى المحرك الكهربائي إلى 80 كيلومترًا.
وبحلول عام 2021 ستوفر مجموعة BMWخمسة طرازات تعمل كليًا بالطاقة الكهربائية هي BMW i3 وBMW i4 وBMW iX3 و BMW iNEXT وMINI Electric، ومن المقرر أن يرتفع هذا العدد ليصل إلى 12 طرازًا بحلول عام 2025، وعند إضافة طرازات السيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي، ستتضمن مجموعة BMW 25طرازًا على الأقل تعمل بالطاقة الكهربائية.

أما علامة رينو الشهيرة فكانت ممثلة بثلاث سيارات كهربائية تويزي وزوي وكانغو ، وكانت رينو قد بدأت بإنتاج السيارات الكهربائية في عام 2011 ،وصنعت لحينه أكثر من 165 ألف سيارة شعارها “صفر تلوث ” ويبلغ سعر تويزي بحدود 20 ألف دولار ويمكن شحنها بالطاقة الكهربائية عبر مقبس كهربائي منزلي بقوة 220 فولت كأي آلة كهربائية ، أما شقيقتها زوي فبإمكانها السير لمسافة 400 كلم قبل إعادة شحنها بالطاقة الكهربائية

هيونداي
قدمت هيونداي على منصتها سيارتين واحدة كهربائية بالكامل ” كونا” وأخرى هجينة “أيونيك هايبريد” . وقد قامت nextlb بتجربة “كونا “الكهربائية داخل وخارج المعرض على الحلبة المختصرة المخصصة للتجارب وأبدت السيارة تجاوباً مهماً عند الإنطلاق والتسارع إذ يدفعها محرك كهربائي يولد قوة تزيد عن 200 حصان بقليل ، وعزم تدوير يبلغ 395 نيوتن متر وكفالة 6 سنوات أو 120 الف كلم ، وكفالة على البطارية ل 7 سنوات أو 150 الف كلم ، وسعرها بحدود 55 الف دولار وقوة البطارية 170 كيلو وات و356 فولت أما شقيقتها الهجينة إيونيك هايبريد فتجهز بمحرك 1،6 ليتر وعلبة سرعات من 6 نسب يولد لها قوة 105 أحصنة عند 5700 دد وتقوم هذه السيارة بشحن نفسها عند السير على محرك البنزين .

بدورها قدمت شركة ت. غرغور وأولاده، الوكيل الحصري والوحيد لمرسيدس-بنز في لبنان، جديدها وهي وشاركت في e-MotorShow من خلال عرضها لسيارات EQ Power و EQ Boost، وشدّدت مصادر الشركة على أهمية دعم القيادة الذكية في لبنان.كما نظّمت محاضرة خلال المعرض عن “رؤية دايملر لمستقبل التنقل” قدّمها أحد مسؤولي شركة مرسيدس-بنز في الشرق الأوسط . وهدفت هذه المحاضرة إلى عرض المزيد من المعلومات عن التحول الرقمي والرؤية المسقبلية للتنقل، مع “مفهوم EQ” ، وهو مفهوم يسلط الضوء على الذكاء الكهربائي من مرسيدس-بنز.
كما اختبر المدعوون قيادة سيارات EQ Power من مرسيدس-بنز وتسنت لهم فرصة اكتشاف ذكاء السيارة الكهربائي.

فولفو
قدمت فولفو في المعرض كبيرتها الفخمة والأنيقة S-90 T بلوغ إن كهربائية اي مع قابس كهربائي منزلي وهي مجهزىة بمحركين الأول مؤلف من 4 أسطوانات مع توربو يولد قوة 390 حصانا و640 نيوتن من عزم الدوران مع دفع بالعجلات الآربعة وعلبة سرعات آلية مولفة من 8 نسب ، ومحرك كهربائي بقوة 87 حصاناً ، وحدد سعرها ب 95 الف دولار في المعرض.

سيارات صينية
السيارات الصينية ترامبشي كانت هناك مع طراز جي اي ثري بقوة تعادل 177 حصاناً وعزم تدوير يبلغ 290 نيوتن متر ، وشحن سريع بالطاقة ، دي سي ب 30 دقيقة ل 80 % من طاقتها .
وعرضت شركة روناس وهي شركة جديدة في لبنان ، سيارة صغيرة تتسع لشخصين أقرب الى الدراجة النارية ولكنها رباعية العجلات ، وتستطيع السير مسافة 100 كلم قبل إعادة شحن محركها بالطاقة ، وبسرعة قصوى تبلغ 40 كلم ، وهي سيارة مدينية وسعرها لا يتجاوز 5000 دولار ومحركها بقوة 60 فولت .
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك