رالي الأردن الدولي الـ 37الجولة الثانية من بُطولة الشرق الأوسط للراليات العطية يفوز باللقب الـ 13 مسجلاً رقماً قياسياً

فاز السائق القطري ناصر بن صالح العطية برالي الأردن الدولي، وهو الفوز الـ 13 له في الرالي مُسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا، ليُتوَّج بكأس المركز الأول مع غياب شمس يوم السبت الماضي ، على شواطئ البحر الميت، أخفض نُقطة على سطح الأرض.
وكان العطية عانى من مشاكل في نظام التعليق في المرحلة الخاصة الـ 15 (قمر 1)، واضطر هو وملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل إلى إنهاء آخر مرحلَتَيْن من القسم الصباحي مع سيارة مُصابة، وعمل فريق “أوتوتيك” الذي يُشرف على سيارة فولكس فاكن بولو “جي تي آي – آر 5” على إصلاح ما يُمكن إصلاحه خلال فترة الصيانة مُنتصف اليوم، بما توافر من قطع غيار، واجتاز الثُنائي القسم الأخير لمراحل الرالي بفارق 4:08.2 دقائق عن أقرب مُنافسيه.
وبذلك يُحرز العطية فوزه الـ 71، والثاني على التوالي في موسم 2019 من بُطولة الشرق الأوسط للراليات. بينما سجَّل بوميل فوزه الـ 19 في البُطولة. علمًا أن رالي الأردن شكَّل الجولة 212 في تاريخ البُطولة التي انطلقت في العام 1984.
وقال العطية: “إنه يومٌ مُميز بالنسبة لنا، تعرضنا لبعض المشاكل، ولكن تمكنا من إصلاح كل شيء، وأنا سعيدٌ للغاية بفوزنا وتصدّر الترتيب العام للبُطولة بعد فوزنا في راليي قطر والأردن، لقد أقلقتنا مُشكلة نظام التعليق، قُدنا سيارة مع ثلاث ماصات للصدمات مُخصصة للمسارات الحصوية، وواحد للمسارات الإسفلتية، لذا كانت معايير ضبط السيارة مُختلفة تمامًا. لم يكن من السهل الحُصول على جميع قطع الغيار اللازمة، لأن السيارة جديدة”.
أما مُواطنه عبد العزيز الكُواري، برفقة ملّاحه البريطاني مارشال كلارك، في سيارة شكودا فابيا “آر 5” فقد أنهى الرالي في مركز الوصافة، وكان يُمني النفس في أن تتضاعف مشاكل العطية، لينتزع الفوز من بين براثن العطية، ويُنافسه على لقب البُطولة.
وصعد الثُنائي الأردني معروف أبو سمرة وملّاحه مالك الحريري إلى عتبة التتويج الثالثة، قاد أبو سمرة سيارة فورد فييستا “آر 5” من تحضير فريق “موتورتيون” اللُبناني، واستمتع أبو سمرة بمُنافسات الرالي الدولي مع سيارة تنافسية، ويُمكن القول بأن منصة التتويج هذه جاءت مُكافأةً صغيرة على الجهود والتحضيرات التي بذلها أبو سمرة من أجل هذا الرالي.


أما في الفئة الثانية “أم إي آر سي 2″، فقد حقق السائق الكُويتي مشاري الظفيري مع ملّاحه القطري ناصر الكُواري، لقب هذه الفئة، ويبدو بأنه يسير بخطى واثقة نحو الاحتفاظ بلقب هذه الفئة للموسم الثاني على التوالي، علمًا بأنه خفف من وتيرة أداءه في الكيلومترات الأخيرة للرالي، ليجتاز خط النهاية في المركز الرابع في الترتيب العام، والأول في فئته.
وفي الفئة الثالثة “أم إي آر سي 3″، استمر السائق اللبناني هنري قاعي وملّاحه الأردني موسى جيهيريان، في حملتهما للدفاع عن لقبهما في هذه الفئة للموسم الثاني على التوالي، وفاز بلقبها هنا في شكودا فابيا.
واحتل المراكز الثلاثة التالية سائقون عادوا إلى المُنافسات وفق قانون “الرالي 2″، بعد انسحابهم يوم السبت الماضي، فقد سجَّل الأردني خالـِد جُمعَة بعض الأوقات السريعة ضمن الفئة الثانية خلال مراحل اليوم، وأنهى الرالي في المركز السادس.
وأنهى الثُنائي الأردني السائق شادي شعبان وملّاحه آمير ناصيف الرالي في المركز السابع، أمام الثُنائي اللُبناني السائق أحمد خالـِد وملّاحه داني كيروز.

إنسحابات ومتاعب
شهد القسم الأول لمراحل السبت الماضي إنسحاب السائق اللبناني أليكس فغالي في المرحلة الخاصة الـ 14، جرّاء عطل في التُرس التفاضلي، بينما تعرَّض الكُويتي صلاح بن عيدان لحادثة خُروج إطار من مكانه بعد ارتطامه بصخرة كبيرة في مرحلة (نيبو 1)، وعانى من آلام في الظهر جرّاء قوة الصدمة، مما استدعى نقله إلى المُستشفى ليخضع لمُعاينة وفُحوص طبية. فيما خسر العُماني زكريا العوفي مركزه ضمن الستة الأوائل، واضطر للإنسحاب بعد المرحلة الخاصة الـ 15.ولم يكن لدى فريق “أوتوتيك” قطع غيار لنظام التعليق مُناسبة للمسارات الحصوية من أجل إصلاح سيارة العطية، من نوع فولكس فاكن بولو “جي تي آي – آر 5″، لذا انطلق العطية لخوض القسم الأخير لليوم، ويتضمن خمس مراحل، بوتيرة قيادة حذرة، وصدارة 2:36.2 فقط، وأخذت 8 سيارات في فئة الرالي الدولي و5 في فئة الرالي الوطني شارة الانطلاق لخوض القسم الأخير من مراحل السباق
رالي الأردن الدولي 2019 – الترتيب العام المُؤقت
1-ناصر بن صالح العطية (قطر) وملّاحه ماثيو بوميل (فرنسا) – فولكس فاكن بولو “جي تي آي – آر 5” – 3:00:48.5 ساعات
2-السائق عبد العزيز الكُواري (قطر) وملّاحه مارشال كلارك (بريطانيا) – شكودا فابيا “آر 5” – 3:04:56.7 ساعات
3-السائق معروف أبو سمرة (الأردن) وملّاحه مالك الحريري (الأردن) – فورد فييستا “آر 5” – 3:06:27.6 ساعات
4-السائق مشاري الظفيري (الكُويت) وملّاحه ناصر الكُواري (قطر) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 10 – 3:20:08.8 ساعات
5-السائق هنري قاعي (لُبنان) وملّاحه موسى جيهيريان (الأردن) – شكودا فابيا – 3:75:36.7 ساعات
6-السائق خالـِد جُمعَة (الأردن) وملّاحه عماد جُمعَة (الأردن) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 10 – 4:24:34.0 ساعات
7-السائق شادي شعبان (الأردن) وملّاحه أمير ناصيف (الأردن) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 9 – 4:37:07.8 ساعات
8- السائق أحمد خالـِد (لُبنان) وملّاحه داني كيروز (لُبنان) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 8 – 4:45:40.8 ساعات
رالي الأردن الوطني 2019 – الترتيب العام:
سلامة القمّاز (الأردن) وملّاحه غيث وريكات (الأردن) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 5 – 3:5:35.7 ساعات
السائق زياد المقداد (الأردن) وملّاحه حُسام الجمزاوي (الأردن) – ميتسوبيشي لانسِر إيفوليوشِن 7 – 4:02:36.7 ساعات
السائق زكريا العوفي (عُمان) وملّاحه عبد اللـه العامري (عُمان) سوبارو إمبريزا “دبليو آر أكس – أس تي آي” – 4:25:57.5 ساعات
الترتيب العام المُؤقت لبُطولة الشرق الأوسط للراليات 2019 – بعد انتهاء الجولة الثانية (نتائج غير رسمية):

السائق النقاط
ناصر بن صالح العطية (قطر) 77 نُقطة
عبد العزيز الكُواري (قطر) 61 نُقطة
مشاري الظفيري (الكُويت) 33 نُقطة
معروف أبو سمرة (الأردن) 25 نُقطة
حمد بن عيد آل ثاني (قطر) 24 نُقطة
ناصر بن خليفة العطية (قطر) 19 نُقطة
خالـِد السويدي (قطر) 16 نُقطة

atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك