دكتوراه بدرجة مُشرِّف للطالب حسين عبد الحليم في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية

نال الطالب حسين عبد الحليم شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية بتقدير مشرف ، وكان موضوع الأطروحة التي وضعت قيد المناقشة ” حوسبة النظام اللغوي العربي – دراسات ألسنية تقابلية تقنية ” .
وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها هذه الدراسة على صعيد لبنان ، وهي تشكل تأسيسا لعلم اللسانيات الحاسوبية التي انتشرت في العالم ، ولكنها بقيت غير معروفة في لبنان .

وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد أسعد النادري مشرفا ورئيسا ، وكل من الأساتذة ، د.هاشم الأيوبي ، د.عبد الفتاح الزين ، د. حسن جعفر نور الدين ود.رياض عثمان ، أعضاء .
عقدت الجلسة في الجامعة اللبنانية – المعهد العالي للدكتوراه – سن الفيل .
وتهدف هذه الدراسة الأولى من نوعها في لبنان إلى عرض التقنيات التي خدمت اللغة الإنكليزية ، والتي من الممكن أن تخدم اللغة العربية في مجال الصوتيات والمعاجم والصرف والنحو والدلالة والترجمة الآلية وغيرها .
وتعني هذه الدراسة بمضمونها ، اللغويين والمبرمجين والمجامع اللغوية ، ويفيد منها كل مستخدم للغة ، وكذلك على صعيد تدريس اللغة العربية وطرقها وأساليبها .

وفي نهاية عرض الأطروحة كانت للطالب الدكتور عبد الحليم كلمة ركز فيها على دور الإعلام والجامعات والمؤسسات البحثية في تفعيل البحث في هذا المجال وختم بالقول : ” أتمنى أن تشاركوني في هذا الإنجاز إن كان فيه خير ونفع وجدة ، وأن تقوموه إذا كان فيه خطل ومبالغة ، وأن تعذروا هفواتي فإن لي شرف المحاولة وشرف صحبتكم في هذه الرحلة الرائعة “.

أسرة nextlb تهنىء الدكتور حسين عبد الحليم على نيله درجة الدكتوراه ، وتتمنى له النجاح الدائم .
عاطف البعلبكي
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك