خبراء من 90 دولة يناقشون مستقبل الخيول العربية في بوخارست ضمن النسخة 10من الملتقى العالمي برعاية مهرجان منصور بن زايد

أخبار الخليج
150
0

خاص- nextlb
إنطلقت يوم أمس في العاصمة الرومانية بوخارست، أعمال الملتقى العالمي العاشر للخيول العربية الأصيلة، برعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة (النسخة الحادية عشرة)، تحت شعار “عالم واحد ست قارات، أبوظبي عاصمة الخيول العربية” وبالتزامن مع عام التسامح.
ويقام الملتقى بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، ودعم الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الإتحاد النسائي العام ، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
ويشارك في المؤتمر حوالي 300 شخص من خبراء وأطباء بيطريين وفرسان ومدربين وإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، ويهدف إلى إحياء دور القطاع الخاص في دعم وتعزيز الرياضات التراثية والمشاركة والتفاعل مع المجتمع.
وعقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحافياً بمقر اثيني بالاس هيلتون بوخارست، بحضور سفير الإمارات لدى رومانيا د.أحمد عبدالله سعيد المطروشي ، وسفير الإمارات لدى سلطنة عمان محمد السويدي ،و مدير عام الأرشيف الوطني د. عبدالله الريسي.
كما حضر المؤتمر رئيس الإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية فيصل الرحماني ، و مدير الترويج الخارجي في دائرة السياحة والثقافة ـ أبوظبي مبارك النعيمي ، و ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق خلود النعيمي ، وممثل المسعود للسيارات (نيسان)، محمد عبدالله المسعود ، و رئيس اتحاد سباقات الخيول في رومانيا فيوريل دابيجا.
وحضر المؤتمر، رئيس قنوات أبوظبي يعقوب السعدي ، و ممثل الهيئة العامة للرياضة، عبد العزيز الحسن الشامسي ، ومالك الخيول خالد خليفة النابودة.
وحضر المؤتمر الافتتاحي المدير التنفيذي للمهرجان العالمي رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز لارا صوايا .
وأكد سفير الإمارات لدى رومانيا د. أحمد المطروشي أنه بفضل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لرياضة الفروسية عامة والخيول العربية خاصة، استعادت الخيول العربية بريقها العالمي الذي كان قد أرسى قواعده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.
وأعرب المطروشي عن فخره بأن تقام النسخة العاشرة من الملتقى في العاصمة الرومانية في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الإمارات ورومانيا تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات بما فيها الرياضة وخاصة سباقات الخيول العربية الأصيلة.
وقال أن هذا التطور والدينامية في العلاقات بين البلدين يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه الأسبوع الإماراتي في رومانيا الذي أقيم في الفترة من 22 إلى 26 يونيو حزيران الماضي.
وأضاف أن نسخة هذا المؤتمر تشكل إضافة جديدة ليؤكد على متانة وقوة العلاقات بين البلدين وبخاصة في مجال الرياضة ، ويعكس بوضوح إنفتاح دولة رومانيا على النشاطات العالمية.


الريسي
وقدم المدير العام للأرشيف الوطني الدكتور عبدالله الريسي، عرضاً عن عام التسامح في دولة الإمارات، شرح من خلاله أهمية التسامح في حياة الشعوب .
النعيمي
وتوجه مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي مبارك النعيمي ، بالشكر إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على استمرار دعمه لهذا الحدث العالمي ، وأعرب عن سعادته بان تكون دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة جزءاً أساسياً من المهرجان .
النعيمي
وقالت ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الدقيق والأعلاف خلود النعيمي ، أن الشركة تفخر بالتواجد ضمن الملتقى العالمي بالعاصمة الرومانية بوخارست. وبكونها الشريك الأساسي للمهرجان العالمي للخيول العربية للسنة الرابعة على التوالي.
وأضافت بأن المهرجان استطاع بفضل الدعم الكبير من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن يضع بصمات ذهبية لدولة الإمارات في كل ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة.
المسعود
بدوره قال ممثل المسعود للسيارات محمد عبد الله أن النسخة العاشرة للملتقى العالمي للخيول العربية الأصيلة، يعد إضافة كبيرة للمبادرات الرائدة التي تقدمها الإمارات. وأن المسعود للسيارات تتشرف بان تكون من رعاة هذا الحدث الهام والذي يعتبر جزء من دعم الشركة لعدد من الرياضات الهامة في دولة الإمارات والتي كانت منها النسخة الأخيرة للاولمبياد الخاص التي استضافتها الإمارات هذا العام.
الحسن
وتقدم عبدالعزيز الحسن ممثل الهيئة العامة للرياضة والشباب بالشكر إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعم الرياضة عامة وللفروسية بصفة خاصة، ناقلا إلى الحضور تحيات اللواء محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة وأمنياته بنجاح الملتقى.
جلسات
وشهد الملتقى في يومه الأول ثلاث جلسات عن تربية الخيول و القواعد والأنظمة والبيطرة، والسباق والتدريب.
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان: