حاكم مصرف لبنان ينال درجة “A” من بين 94 حاكم مصرف مركزي في العالم

نال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة درجة “A”من بين 94 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2019 لمجلة غلوبال فاينانس “Global Finance”، التي تعتبر من أهم المجلات الإقتصادية في العالم، وذلك للمرة الرابعة بعد ان كان قد حاز هذا التصنيف في أعوام 2011، 2017 و2018. كما حصل على درجة “A” كل من حكام المصارف المركزية في إستراليا، الكويت، المغرب، روسيا، كوريا الجنوبية، آيسلاند، هندوراس، المكسيك وتايوان.


مسيرة حافلة بالنجاح
عُيّن رياض سلامة حاكماً لمصرف لبنان في الأول من آب 1993 لمدة 6 سنوات . وأُعيد تعيينه لثلاث ولايات متتالية في 1999 و2005 و2011 . يدير الحاكم سلامه المصرف المركزي ويعاونه في مهامه أربعة نواب حاكم والمجلس المركزي. وبهذه الصفة، يترأس الهيئات التالية: المجلس المركزي لمصرف لبنان، الهيئة المصرفية العليا، هيئة التحقيق الخاصة المعنية بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وهيئة الأسواق المالية. الحاكم سلامه عضو في مجلس محافظي صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي. في العام 2012، ترأس الحاكم سلامه اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو. منذ الأول من تموز 2013، أصبح الحاكم سلامة رئيساً مشاركاً في مجلس الإستقرار المالي لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة عامين. كما أنه ترأس مجلس محافظي صندوق النقد العربي لسنة 2013.
وبين عامي 1973 و1985، إكتسب رياض سلامه خبرة واسعة في شركة ميريل لينش، متنقلاً بين مكاتب بيروت وباريس، الأمر الذي أدى إلى تعيينه في 1985 نائبا للرئيس ومستشاراً مالياً. وقد شغل هذا المنصب حتى تعيينه حاكماً لمصرف لبنان في عام 1993.
وتهدف السياسة النقدية التي اعتمدها الحاكم سلامه إلى صون الليرة اللبنانية من أجل إرساء أسس نمو إقتصادي وإجتماعي مستدام.

المصدر – وكالات وموسوعة ويكيبيديا

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك