جامعة بيروت العربية تستضيف مسابقة البرمجة الجامعية اللبنانية (LCPC)

ثقافة وفنون
103
0

استضافت كلية العلوم في جامعة بيروت العربية بحرمها في الدبية مسابقة البرمجة الجامعية اللبنانية (LCPC) للعام 2019 برعاية وزير الاتصالات محمد شقير ممثلا بمدير عام الوزارة الاستاذ باسل الايوبي.
وتعد المسابقة المرحلة الأولى من ثلاث مراحل تقام سنوياً تتبعها المرحلة الثانية وهي المسابقة الإقليمية على المستوى العربي افريقيا (ACPC) ثم المرحلة الثالثة وهي بطولة العالم (ICPC)، حيث ستقام هذه السنة في موسكو.
تهدف هذه المسابقة التي تنظم منذ عام 2009 الى رفع كفاءة الطلاب في البرمجة وحل المسائل، وكذلك جذب الشركات التي تسعى لتوظيف الكفاءات التي تتبارى في مجال البرمجة.

وفاز بالمرتبتين الأولى والثانية وبالجائزة المادية فرق من الجامعتين LAU وAUB وحصلت جامعة بيروت العربية على المركز السادس على مستوى 37 فريق من جامعات لبنان والمركز الثالث على مستوى جامعات لبنان، وقد تأهل فريقان من طلاب علوم الحاسب الآلي في كلية العلوم للمشاركة في البطولة العربية الأفريقية ACPC 2019 والتي ستجري نهاية شهر تشرين الثاني بمدينة شرم الشيخ بمصر.

حيث وقد تبارى 37 فريقاً من احدى عشرة جامعة من مختلف الجامعات اللبنانية وعلى مدى يومين في حل مجموعة من المسائل وقد تأهل سبعة فرق فائزة، من بينها فريقين من علوم الحاسب الآلي في جامعة بيروت العربية الى البطولة العربية الافريقية (ACPC).

إفتتحت المسابقة بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة وعرض فيلم وثائقي عن الجامعة، استهل البروفسور محمد نهاد عبد الرحيم، رئيس قسم الرياضيات والحاسب الآلي في جامعة بيروت العربية، الترحيب بالحضور معرفاً بالمسابقة واهميتها. ثم القى عميد كلية العلوم البروفسور رمضان عوض كلمة قال فيها “ان المسابقة تهدف إلى تشجيع الابداع والعمل الجماعي والابتكار في مجال المعلوماتية، حيث تمكن الطلاب من اختبار قدراتهم على الأداء تحت الضغط وتفتح امامهم مجالات عمل واسعة”.
وقال رئيس الجامعة البروفسور عمرو جلال العدوي في كلمته أن ” المسابقة الدولية بين طلاب من مختلف الجامعات اللبنانية تشهد على مهاراتهم الفكرية في مجالات العلوم الرياضية والمعلوماتية”.
ودعا البروفسور العدوي إلى ” تعزيز التعاون بين الجامعات لعقد النشاطات والمسابقات التي تعكس صورة متألقة لجيل معزز بالمعرفة والعلوم والتكنولوجيا ولاسيما في مجال المعلوماتية التي أصبحت لها مكانة متميزة بين باقي العلوم في تاريخنا المعاصر”.
ثم تحدث مدير عام وزارة الاتصالات الأستاذ باسل الايوبي متوجها إلى الطلاب فقال : ” لبنان فخور بمهاراتكم انتم مستقبل لبنان الواعد ، ابحثوا عن العمل في وطنكم لأنه بحاجة لكم ولكفاءاتكم ، واتركوا الامل عندكم في إيجاد الوظائف في مؤسساته وشركاته ، حتى ولو ان لبنان يمر بمرحلة صعبة لكنها ليست النهاية بل على العكس كونوا مطمئنين انه على راس حكومة لبنان رئيس يغار على مستقبلكم ويسعى بكل قواه لتأمين مستقبل زاهر لشبابه واكبر دليل على ذلك استمرار وزارة الاتصالات بالعمل على توفير الخدمات المتطورة للقطاع من ناحية تأمين بنى تحتية متمكنة لتأمين شبكة الياف بصرية “Fiber Optic .
ثم توالت الكلمات لكل من البروفسور فيصل أبو خزام، رئيس لجنة مسابقة (LCPC (في لبنان والبروفسور زياد نجم (Keynote Speaker) والرئيس التنفيذي لأكاديمية (KFAS) والدكتور طارق بركات، مستشار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر والراعين لهذه المسابقة.

لمشاركة العنوان: