بورشه ماكان 2018 الخيار الذكي للشباب الدينامي

خاص- nextlb- عاطف البعلبكي

تتابع بورشه ماكان طريقها بقوة وثبات ، وهي من أحدث أعضاء عائلة بورشه الرياضية الموجهة لجيل الشباب الواعد الذي يفتش عن سيارة رياضية عملية تواكب تطلعاته المستقبلية وتلبي احتياجاته في جو من الفخامة المعهودة لدى الصانع الألماني العريق .وهي لعام 2018 تتحلى بخطوط طليعية أنيقة ، ومقدمة توحي بالقوة والتأدية العالية ، بحيث أنها لا تشذ عن القاعدة من حيث المستوى والجودة والتجهيزات التي تحمل إسم بورشه بجدارة .
تحت التجربة

مركز بورشه لبنان وفر ل nextlb الطراز الجديد من ماكان 2018 بلونها الأسود الملكي وبرهنت عن قوة وجدارة ورشاقة وبخاصة عند المنعطفات القاسية التي كانت تدخلها بسلاسة وثبات مع سيطرة تامة على المقود الرياضي الدقيق حتى تحت المطر . التسارع والتأدية العالية سمة بارزة مع أية سيارة تحمل شعار بورشه وبالطبع فإن ماكان لا تشذ عن هذه القاعدة وحتى مع محرك الأسطوانات الأربع المدعم بالتوربو ، والذي يجعل من حوالي 250 حصانا جاهزة للوثوب عند الضغط بسلاسة على دواسة الوقود .

النظرة الأولى على السيارة الجديدة بورشه ماكان 2018 التي من خلالها يمكننا التعرف على التعديلات الجديدة التي نالتها ، والتي شملت الخطوط الخارجية الأنيقة والمصابيح البيضوية والإضاءة الفعالة والمتحركة عند المنعطفات التي تعزز الرؤية الليلية حتى حدودها القصوى .
ومن حيث الشكل الخارجي فإن شركة بورشه عادة ما تكون حذرة في عملية رسم الخطوط وتحديثها فهي تتعامل مع التعديل بأنامل الرسام الماهر ، ودون تنفيذ تعديلات دراماتيكية تؤثر على تاريخ هذه العلامة الألمانية الشهيرة ، ومن هذا المنطلق نال طراز 2018 من ماكان تعديلات دقيقة ، وبعض اللمسات الأنيقة من التحديث حتى تتمكن المنافسة في القطاع الرياضي الفخم الذي يضم مواطناتها الألمانيات بالدرجة الأولى ، كل من بي ام دبليو إكس 3 ، وأودي كيو 5 ، وكذلك إنفينيتي كيو إكس 70 ، و مجال المنافسة يرجع الى التقارب في التصميم و مواصفات المحرك ومستوى الفخامة والجودة . مقاييس السيارة غنية ومنافسة مع طول كلي يبلغ 469سم وعرض 192سم وارتفاع 162 مما يسمح بالولوج الى المقصورة بسهولة وراحة ، وقاعدة العجلات 280 سم .

وتعتبر بورشه ماكان من الفئات الجديدة ضمن مجموعة بورشه ، وتم إطلاقها لأول مرة في عام 2014 كعربة كروس أوفر مدمجة فخمة لتشغل حيزا مهما ما دون الفئة الكبيرة والفخمة كايين بفئاتها المتعددة أيضا ، ولإستهداف شريحة أوسع من الشباب الدينامي الراغب بسيارة متعددة الإستخدامات من الحجم المدمج ، و مازالت حتى الآن ضمن الجيل الأول منها .

بورشه ماكان 2018
نالت ماكان الجديدة تحديثات جديدة جاءت في المصابيح الأمامية والتي أصبحت أكبر حجما بينما حافظت الشركة على تصميم الشبك الأمامي و غطاء المحرك الذي يوحي ببعض الهجومية والشراسة للتذكير طبعا بأنك تقود إحدى سيارات بورشه ، أما عن فتحة التهوية في أسفل الصادم الأمامي و التي تكمل تصميم الشبك الأمامي فأصبحت أكبر حجما لتعطي للسيارة الطابع الرياضي و كذلك تم التعديل في تصميم مصابيح الضباب لتعطيها المزيد من الأناقة والجمال .
ومن الخطوط الجانبية نالت السيارة تصميما جديدا لبيوت العجلات الرياضية الكبيرة بقطر 18 إنشا ، مع خيارات جديدة من الالوان ، و مصابيح خلفية أكبر حجما زادت من أناقتها ، حتى تتماشى مع المصابيح الامامية .

محركات قوية
تتوفر ل ماكان عائلة كاملة من المحركات تبدأ من محرك 4 اسطوانات لفئة المدخل من ماكان بحجم 2 ليتر 1984 سم3 يولد قوة 252 حصانا مابين 5000 و 6800 دورة في الدقيقة مع عزم تدوير يصل الى 370 نيوتن متر ما بين 600 و4500 دورة في الدقيقة ، ويدفعها الى سرعة قصوى تبلغ 229 كلم في الساعة ، وتنطلق من صفر الى 100 كلم ب 6،7 ثانية ، أما الطرازات الأعلى هي ماكان S و GTS المجهزة بمحرك 3 ليتر من فئة 6 أسطوانات ، والقوة ما بين 340 و360 حصانا ، والعزم مابين 460 و500 نيوتن متر ، والسرعة حينها تتجاوز 250 كلم في الساعة ، والإنطلاق من صفر الى 100 كلم يستغرق ما بين 5،4 و 5،2 ثانية .
أما حصان القوة المتوثب فهو مع الطراز الأعلى تجهيزا وقوة ، طراز ماكان توربو الرياضي المجهز بمحرك 3،6 ليتر المؤلف من 6 اسطوانات ، الذي يولد قوة 400 حصان بالتمام والكمال ليجعل هذه السيارة الرياضية متعددة الإستخدامات في طليعة هذه الفئة بسهولة ويسر مع تسارع مذهل من صفر الى 100 كلم ب 4،8 ثانية ، وسرعة قصوى تصل الى 266 كلم في الساعة و550 نيوتن متر من عزم الدوران بالرغم من وزنها الكبير نسبيا والذي يصل الى 1900 كلغ ، ويتم نقل هذه القوة بأحصنتها الأصيلة الى العجلات الأربعة الدافعة عبر نظام الدفع الحديث ، بورش تراكشن مانجمنت PTM والدفع الرباعي الذكي مع مواكبة الكترونية لتوزيع القوة على العجلات الأربعة حسب الحاجة وحال الطريق والمنعطفات مع نظام ABD مدعم كذلك بنظام ASR للثبات .

لوحة قيادة أنيقة وعملية
نالت لوحة القيادة تعديلات أنيقة مع مقود رياضي غليظ بثلاث مقابض وتحكم بالطريق مع نظام تبديل السرعات بإستخدام ذراعي تبديل في المقود على طريقة سيارات الفورمولا -1 لعدم رفع النظر عن الطريق ويتم التبديل بكل سرعة وسلاسة مع الحفاظ الشديد على دورات المحرك المرتفعة بفضل نظام PDKللتبديل الذي يحافظ على التسارع المذهل للسيارة ، وبخاصة في طراز 6 اسطوانات .

وتتصف العملانية بمقصورة رياضية أنيقة وفخمة مع مقاعد مغلفة بالجلد الأصلي ومكان جيد لخمسة ركاب بحيز معقول بفضل قاعدة عجلاتها الكبيرة التي تبلغ 280 سم ، مما سمح بتأمين حيز مهم وبخاصة للجالسين في المقعد الخلفي . وكذلك فإن حجم التحميل في الصندوق الخلفي يرتفع من 500 ليتر الى 1500 ليتر عند طي المقعدين الخلفيين لتأمين مساحة تحميل عالية . وبالإمكان فتح باب الصندوق الخلفي بواسطة تحكم عن بعد لسرعة وضع الأمتعة في الخلف وبالإمكان كذلك قفل الباب الخلفي بلمسة أنيقة في الباب الخلفي نفسه أو في باب السائق الأمامي وتتجلى العملانية كذلك في الإستهلاك المعتدل جدا للوقود ، وبخاصة للطراز موضوع التجربة المجهز بمحرك 4 أسطوانات ، ووزن ماكان مع هذه الفئة لا يتعدى 1770 كلغ ، ولكنه يرتفع الى حوالي 1900 كلغ للطراز القوي ماكان توربو ، المجهز بمحرك 6 أسطوانات بقوة 400 حصان ، وسعة خزان الوقود 65 ليترا .
وتتوفر ماكان الجديدة لدى وكيلها المعتمد مركز بورشه لبنان بسعر يبدأ مع 83900 دولار للفئة المجهزة بمحرك 4 أسطوانات و 112900 لطراز Sالرياضي المجهز بمحرك 6 اسطوانات والطراز الفخم GTS مع عتبة 130 الف دولار ليرتفع الرقم الى 157400 لطراز القمة التوربو صاحب التأدية العالية جدا ، والمنافس للسيارات الأكبر من هذه الفئة .
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك