(بالفيديو) برنامج تصميم الأزياء ضمن كلية العمارة في جامعة بيروت العربية البسطويسي : حسم 50% لأول عشرة طلاب من المنتسبين إحتفاءً بتخريج الدفعة الأولى

إكرام صعب

تستعد كلية العمارة في جامعة بيروت العربية في نهاية هذا العام الدراسي لتخريج الدفعة الأولى من طلاب “برنامج تصميم الأزياء ” المنبثق عن الكلية ، فبعد مضي ثلاث سنوات أكاديمية على دراسة عدد من الطالبات في برنامج تصميم الأزياء (بدأن في العام الدراسي 2016-2017 ) لأول مرة سوف تنال ثلاث طالبات شهادة البكالوريوس في” تصميم الأزياء ” من جامعة بيروت العربية.
ماذا عن هذا البرنامج ؟ وما هي المواد التي تدرس ضمنه وغيرها من الأسئلة تجيب عنها عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية أ.د.إبتهال البسطويسي لموقع nextlb في حوار معها قالت في مستهله ” هو برنامج مدرج أساساً في الجامعة ، لكن ومنذ بداية عام 2016 قمنا في كلية العمارة بتفعيله وإفتتاحه بعد ان استقطب ست طالبات ثلاث منهن استمرين ، ونحن على موعد تخريجهن في نهاية هذا العام الجامعي كدفعة أولى ، بعد أن بدأ العام الأكاديمي الأول في برنامج تصميم اللأزياء في عام 2016- 2017″ .

وأضافت “يعد هذا البرنامج من البرامج المدرجة ضمن كلية العمارة ومنها برنامج ” التصميم الداخلي” وبرنامج ال “غرافيك ديزاين” وبرنامج “تصميم الحدائق ” إفتتحت الكلية البرنامج المعتمد بالشراكة مع “جامعة نابا” في ميلانو الإيطالية ومن خلال اتفاقية مبرمة مع “جامعة فلورانس” في إيطاليا “.
وبموجب هذه الإتفاقية ، أضافت الدكتورة البسطويسي ” أرسلنا طالباتنا في فصل صيفي الى “جامعة نابا ” حيث شاركن في ورش عمل متخصصة في فن الأزياء هذا في إيطاليا أما في لبنان ، فقد شارك الطلاب في مطلع أبريل نيسان الجاري في مسابقة Beirut Young Fashion Designers Competition بأسبوع الموضة الذي أقيم في البيال في العاصمة بيروت من خلال فقرة خاصة بين مجموعة من الطلاب من جامعات لبنانية مختلفة على أن نكثف المشاركة محلياً وعالمياً في السنوات المقبلة “.
حسم 50 %
وتزامناً مع تخريج الطالبات الثلاث ، كشفت عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية والمسؤولة عن هذا البرنامج عن تقديم حسم لأول عشرة طلاب سوف يتقدمون للتسجيل فيه وقالت ” إحتفاء بهذه المجموعة ستقدم الجامعة عرضاً يشمل حسم 50 % من مجمل القسط لأول عشرة طلاب يتقدمون للتسجيل في هذا البرنامج ، على أن ينال الطالب في الفصل الأول علامات تخوله الإستمرار في الحصول على الحسم ، أي أن ينال ما نسبته 3 من أصل 4 من مجموع العلامات ، كي يستمر في الحصول على 50% بالمئة من الحسم ، وفيما لو حصل على نسبة علامات أقل ، تنخفض نسبة الحسم ولا تلغى حسب النتيجة من 50 الى 40 الى 20 %”.
وعن مدة تدريس البرنامج أوضحت البروفسور البسطويسي أنها ” 3 سنوات ينال بعدها الطالب شهادة البكالوريوس في تصميم الأزياء ، ويشمل المنهج مواد تدريس الأسس الأساسية في فن التصميم ، لافتة الى أن العديد من المواد مشتركة مع برامج التصميم الأخرى في كلية العمارة ، ودعت الطلاب للمبادرة الى الإنتساب للإستفادة من عرض الحسم” .
وحول آلية دخول الطلاب قالت” سوف يخضع الطالب المتقدم للبرنامج الى إمتحان دخول في مواد خاصة بالإبداع والتصميم.”
وعن الأساتذة أشارت الى أنهم “جاهزون ويحملون درجات علمية عليا في هذا الإختصاص”
وأضافت “إلى جانب المواد النظرية ثمة محترف متخصص لهذا البرنامج يضم ورشة كبيرة يمتد على مساحة واسعة في حرم الجامعة في منطقة الدبية داخل كلية العمارة ،” ولفتت “الى أن سلسلة من الدورات الصيفية ستكون في متناول الطلاب. ”
أما عن عدد الأرصدة التعليمية ” تبلغ 108 أرصدة من شأنها أن تساعد الطالب أو الطالبة لدخول سوق العمل بسرعة ،” منوهة بالشراكة مع “جامعة فلورانس ” و “نابا” في إيطاليا سواء من خلال التبادل الذي سيحصل على صعيد الأساتذة أو من خلال إرسال طلاب البرنامج للمشاركة في ورش العمل في إيطاليا “.
وفيما يتعلق بالمواد التدريسية عددت البروفسور البسطويسي “كل ما له علاقة بتصميم الأزياء بدءاً بأسس التصميم والرسم والتنفيذ العملي للأفكار المستوحاة ، والتنفيذ ” وأشارت الى أن الأساتذة المشرفين جميعهم لبنانيون متخصصون عملوا مع كبار المصممين العالميين”.
أما عن علاقة فن الأزياء بفن الهندسة المعمارية فقالت” التصميم بالنسبة لنا فن واحد وعبارة تصميم تنطبق على كل فروع الكلية فنظريات الألوان على سبيل المثال ، مشتركة والتصميم له تعريف واحد، ومن ثم يختلف في التخصصات الخاصة به لاحقاً “.
وختمت” نحن كإدارة نسعى لتوفير الخدمة التعليمية المتكاملة بأقل كلفة مقارنة عن باقي الجامعات في لبنان وفق متطلبات سوق العمل “.


saabikram@gmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك