“المدينة العربية والحداثة” كتاب جديد للدكتور خالد زيادة صدر عن دار رياض الريس

خاص- nextlb

صدر حديثا كتاب “المدينة العربية والحداثة ” للدكتور خالد زيادة ، عن دار رياض الريس ويركز الكتاب على التطورات التي لحقت بالمدن العربية ، والمتوسطية بشكل خاص في الحقبة العثمانية.
وعن الكتاب قال الدكتور زيادة ل nextlb ” تحدثت في الكتاب عن أمثلة بارزة من المدن العربية ، مثل القاهرة والإسكندرية وبيروت التي شهدت أبرز التطورات ، وقسمت التأثير الغربي في الكتاب إلى ثلاث حقبات أو مراحل ، تشير الحقبة الأولى إلى التحديث الذي قام به الحكام المصلحون أمثال محمد علي باشا واسماعيل باشا على سبيل المثال. أما الحقبة الثانية فهي المرحلة الإستعمارية،الانكليزية والفرنسية، والتي تمت خلالها تغيرات كبيرة في المدن التي انقسمت كل مدينة إلى حيّز قديم وحيّز حديث. وفي الوقت الذي كانت فيه المدينة الحديثة تتسع وتتمدد ، كانت المدينة القديمة تغمر وتخسر معالمها. وتأتي بعد ذلك الحقبة الثالثة فهي مرحلة ما بعد الإستعمار وبروز السلطات الوطنية، والتي سعت إلى التخطيط والتنمية ولكنها لم تستطع أن تحقق كل المأمول. فظهرت أزمات المدن وخصوصًا بروز الضواحي والعشوائيات “.
وختم د زيادة بالقول ” يبرز الفصل الأخير من الكتاب الطرق والمناهج التي دُرست من خلالها المدينة بين التاريخ وعلم الإجتماع. وإذا كان المؤرخون يحدثوننا عن المدن القديمة وما اندثر من معالمها، فإن علماء الإجتماع يعملون عادة على دراسة تطورات المدينة الحديثة، علمًا بأن الكاتب ماكس فيبر في كتابه عن المدينة ، قد إستعرض مختلف أشكال المدن في الحضارات القديمة ، ووضع نموذجًا للمدينة “المستقلة” التي لم تعد موجودة في العصر الحديث” .
وعن غلاف الكتاب نقرأ ” لو قيض لإبن خلدون أن يعود الى القاهرة التي أقام فيها فلن يتعرف عليها ، ولن يلمح تلك العظمة التي جعلتها أكبر مدن العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر ، ولن تكون دهشة محمد كرد علي أقل لو تجول اليوم في شوارع دمشق التي كتب خططها في أوائل القرن العشرين ، وكذلك حال علي الوردي مع بغداد بعدما كتب صفحات من تاريخ العراق الإجتماعي “.
ويتساءل المؤلف ” هل ما زالت مدارس علم الإجتماع قادرة على تفسير المدينة في تحولاتها ،أم أننا نحتاج الى إعادة النظر في المفاهيم والمناهج ؟”.
يقع الكتاب في 255 صفحة من الحجم الوسط ، وسيكون حاضرا في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ، المقبل في بيروت .
atefbaalbaky@hotmail.com

د.خالد زيادة*

خالد زيادة هو أستاذ جامعي ، شغل منصب سفير لبنان في جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.
أستاذ في معهد العلوم الإجتماعية
حاصل على إجازة في الفلسفة من الجامعة اللبنانية
الدكتوراه الحلقة الثالثة ، من جامعة السوربون- باريس
رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي
مدير كلية الأداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث – الجامعة اللبنانية
عضو الجمعية اللبنانية لعلم الإجتماع
عضو الجمعية اللبنانية للدراسات العثمانية
زميل في معهد الدراسات المتقدمة – برلين

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك