اللواء سامي الخطيب في ذمة الله والمجلس الثقافي الإجتماعي للبقاع الغربي وراشيا ينعيه

فقد البقاع الغربي ولبنان علماً مهماً من أعلامه ، اللواء الركن سامي الخطيب التي شغل مناصب حساسة في الأمن والجيش والسياسة خلال مسيرة حافلة بالأحداث السياسية والأمنية
ونعى المجلس الثقافي الإجتماعي للبقاع الغربي وراشيا اللواء الخطيب وجاء في النعي :
ينعي المجلس بحزن وأسف شديدين الى البقاع ولبنان والأمة العربية معالي القائد الفذ اللواء سامي الخطيب الرجل الكبير صاحب المهمات الوطنية والقومية الصعبة ، ولن ينسى لبنان عظيماً من أبنائه كان قدوة في الإخلاص والوطنية وعشق العروبة .
في ذمة الله والتاريخ أيها الراحل المقيم .
والراحل اللواء الخطيب ، عسكري لبناني رفيع، تولى مناصب عدة في السلك العسكري اللبناني، وكان له دور في الكثير المفاصل المهمة خلال الأحداث الأمنية التي عصفت بلبنان، وبدأ حياته العسكرية كملازم أول في الجيش البناني ، ثم فصل إلى الشعبة الثانية وهي مديرية المخابرات التي أتاحت له التعرف على رجال السياسة والأحزاب وعالم السياسة مما ساهم في تنمية ثقافته السياسية في حقبة الستينات من القرن الماضي.
ومن المخابرات، إنتقل إلى الباكستان كملحق عسكري ثم استدعي وسرِّح من الخدمة العسكرية بتهمة التدخل في السياسة . بعدها لجأ إلى سوريا وعاش فيها كلاجئ سياسي حتى عام 1974.
تسلّم قيادة قوات الردع العربية بعد استقالة العميد أحمد الحاج، وقد ضمّت وحدات من 6 دول عربية (سوريا ، لبنان ، السعودية ، السودان ، اليمن الإمارات)، وذلك لوقف الحرب التي كانت دائرة في لبنان .
بعد اشتداد الحرب اللبنانية إنسحبت القوات العربية من لبنان ولم يبقَ منها سوى القوات السورية، التي حلّها الرئيس أمين الجميّل في العام 1983، فعاد الخطيب إلى الجيش، وترقّى في المناصب حتى أصبح لواء ركن، وتولى قيادة وحدات الجيش غير الخاضعة لقائد الجيش حينها العماد ميشال عون، وبعد اتفاق الطائف تقدّم بإستقالته إلى الرئيس إلياس الهراوي وتم تعيينه وزيراً للداخلية في حكومة ما بعد الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان منذ نيسان عام 1975.
تولى مناصب عدة في الدولة اللبنانية ومنها:
وزير داخلية في حكومة عمر كرامي الأولى بعد الحرب الأهلية
وزير داخلية في حكومة الرئيس رشيد الصلح الذي أشرف على أول إنتخابات برلمانية لبنانية بعد الحرب الأهلية في عام 1992 م.
نائباً في البرلمان اللبناني في دورة عام 1992 و دورة عام 1996 و دورة عام 2000
وحدد موعد الدفن غداً الأحد بعد صلاة الظهر في بلدة الفقيد جب جنين – البقاع الغربي
أسرة nextlb تتقدم من آل الفقيد ومن أهالي جب جنين والبقاع الغربي بخالص العزاء لوفاة الفقيد الكبير .

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك