الإسبانية بيزا تفوز بلقب مونديال “أم الإمارات” في مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية في فرنسا

فازت الفارسة الإسبانية اليخاندرا كوتريز بيزا على صهوة المهرة “المنارة دو كارير” العائدة لجاي ديلوفت وبإشراف إيريك ديلوفا بلقب الجولة السابعة لمونديال أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “إيفهرا”، الذي أقيم على مضمار تاربس العشبي في فرنسا، ضمن النسخة العاشرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد والإحتفاء بمرور 100 عام على مولده، تحت شعار (عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة).
وتأتي إقامة المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وتتضمن نشاطات المهرجان العالمي، جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومونديال “أم الإمارات” للسيدات “إفهار” وكأس زايد، وكأس الوثبة ستاليونز، ودولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لأوسكار “أم الإمارات” بهوليوود، إلى جانب كأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان “المفتوح”، وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
مجريات السباق
واجتذبت الجولة السابعة من مونديال أم الإمارات لمسافة 2300 متر، التي تبلغ جائزته المالية 20 ألف يورو، (8) من الفرسان والفارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وسط هطول الأمطار.
وجاء السباق قوياً وحافلاً بالندية والتكافؤ حتى المراحل النهائية حيث تدافع المتنافسون من اجل الفوز والتأهل للنهائيات التي ستقام بمضمار نادي أبوظبي للفروسية في شهر نوفمبر المقبل.
وشهد الفورلنج الأخير تنافسا مثيرا قبل أن تتمكن الفارسة الاسبانية اليخاندرا كوتريز، من خطف اللقب بفارق نصف طول عن الفارس الايطالي ريكاردو لاكبوني على صهوة المهرة “انجين دو بوزلس” لمارسيل ميزي وبإشراف إي ديلوفا نجم اللقاء.
وجاء في المركز الثالث الفارس النرويجي الن والس على صهوة المهرة “دجليلا” لجان مارك فاتريجانت وبإشراف دامين فاتريجانت، وسجلت البطلة على صهوة المهرة البالغة من العمر أربع سنوات زمناً وقدره 2:36:60 دقيقة.
وعقب ختام الشوط تم تتويج الأبطال الفائزين الفارسة والمدرب، بحضور مسؤول مضمار تاربس.
وقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار” بالتهنئة للبطلة.
وأضافت:”وفقاً للرؤية الثاقبة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الداعم الأول لرياضة الفروسية، ول الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” واهتمامها بالرياضة النسائية عامة في الدولة والعالم، نجح المهرجان في تخريج الكثير من الأبطال الجدد.
رعاية مميزة وشراكة إستراتيجية
ويدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، ونيسان الشرق الأوسط المسعود للسيارات، ونيرفانا للسفريات والسياحة، ومزرعة الأول، وايكوي كير للخدمات البيطرية، وكافالوس لرعاية ومستلزمات الخيول، مجموعة تقنيات البيئة المستدامة وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومشاريع العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وكابال، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ونادي أبوظبي للفروسية.
البطلة: سعيدة بالتأهل للنهائيات
أعربت الفارسة الاسبانية اليخاندرا كورتيز بيزا عن سعادتها البالغة بالتأهل للعام الثاني على التوالي في نهائيات مونديال (أم الإمارات) للفرسان المتدربين بالعاصمة أبوظبي في شهر نوفمبر المقبل، حيث سبق وان تأهلت العام الماضي واحرزت المركز الثامن على صهوة “افراج”.
وقالت اليخاندرا بأنها اتبعت تعليمات المدرب بعدم الاستعجال والتقدم للصدارة مبكراً، لان مسافة السباق طويلة وتحتاج إلى تكتيك يناسب المسافة البالغة 2300 متر، وبالفعل ظللت في المركز الرابع طوال مجريات السباق.
اليخاندرا البراعة والحنكة
دخلت الفارسة الاسبانية اليخاندرا كورتيز بيزا المولودة في عام 1994، إلى السباق للمحافظة على اللقب، الذي حققته في النسخة الماضية عام 2017 على صهوة “كونترات دو غزال” بمضمار تاربس.
ويعتبر هذا الفوز هو الثالث لها من إجمالي 136 مشاركة، حيث نالت رخصتها كفارسة متدربة في عام 2009، ويبلغ وزنها 48 كلغ.
وانطلقت اليخاندرا البالغة من العمر 24 عاماً من البوابة الأولى وتعتبر بوابة صعبة نوعا ما، ولكنها تعاملت ببراعة وحنكة مع مجريات السباق حتى الوصول إلى خط النهاية.
أما صاحب المركز الثاني الفارس الايطالي ريكاردو لاكوبيني البالغ من العمر 19 عاماً، والذي سبق تحقيق الفوز 13 مرة من إجمالي 162 مشاركة أبرزها على صهوة “كولوني ذا بست” بمضمار روما في 2018، قد انطلق من البوابة الثامنة.
فيما انطلق الفارس النرويجي الن والاس الفائز في 39 مشاركة من إجمالي 282 مشاركة، وجاء ابرز فوز للفارس المولود عام 1996 عبر الجواد “بوستر” بمضمار جاكرسرو السويدي في عام 2017، من البوابة السادسة.
المصدر- خاص

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك