الأوكراني برنادسكيي يحرز لقب بطولة بيروت الدولية المفتوحة العاشرة للشطرنج

أحرز الأستاذ الدولي الكبير الأوكراني فيتالي برنادسكيي لقب بطولة بيروت الدولية المفتوحة العاشرة للشطرنج البالغة جوائزها 7 آلاف دولار، والتي نظمها نادي رابطة قدامى مدرسة فرير نوتردام – فرن الشباك في قاعة النائب الشهيد أنطوان غانم، باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية الوزير السابق ميشال إده،
وتزامنت البطولة والعيد الـ25 لتأسيس نادي اللعبة في الرابطة. وشارك فيها أكثر من 120 لاعبة ولاعباً بينهم 16 أستاذاً كبيراً ودولياً واتحادياً وعشرات المصنفات والمصنفين من 15 جنسية، وأجريت وفق الطريقة السويسرية من 9 جولات) لكل لاعب 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة(، وقسّم المشاركون إلى فئتين: الأولى “أ” مخصصة للذين يفوق رصيدهم الدولي الـ1700 نقطة، والثانية “ب” لمن لا يتعدى رصيدهم هذا المجموع.
وحصد برنادسكيي 7،5 نقطة ونال جائزة الراحل خالد كنيعو النقدية (2000 دولار) وتسلمها من كريمتيه والرئيس الفخري للرابطة المهندس أنطوان شمعون ونائب رئيس اللجنة الاولمبية رئيس الإتحاد اللبناني للشطرنج عزة قريطم.
وتقدم برنادسكيي على نظرائه الاذربيجاني أولفي باجاراني والأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب 3 مرات) والروسي الكسندر كارباتشيف والأستاذ الدولي الايراني مرساد خوداشهناز والاستاذ الاتحادي اللبناني عمرو الجاويش (6،5 نقطة لكل منهم) وقد حسمت مراكزهم بكسر التعادل. وحل سابعاً الاستاذ الدولي الكبير الروسي ميكايل إيفانوف (6 نقاط).
وكانت شهدت الجولة التاسعة الأخيرة فوز الجاويش على الأستاذ الدولي الكبير الكسندر تشرناييف الذي حل ثامناً (5،5 نقطة)، وبرنادسكيي على نظيره الروسي الكسندر راييتسكي الذي حل تاسعاً (5،5)، واللبناني طارق مدلل على الأوكرانية مارغريتا نوفيكوفا.
وفاز اللبناني طارق خلوف بلقب الفئة “ب” جامعاً 7،5 نقطة ومتقدماً على مواطنه أيمن رمال بكسر التعادل. وجمع 7 نقاط كل من السعودي احمد الرحيلي والسوري احمد حربا واللبناني سرج ورد.
أما أبرز الذين حصدوا نقاطاً عززت تصنيفهم الدولي فكانوا إضافة الى عمرو الجاويش أفضل اللبنانيين ترتيباً (36 نقطة)، جورجيو كالوست (36) وايلي حنا (64) والصاعد اكرم خضر (84) وسليمان سلامة (53) وعماد برباري (45) وسامر سلمان (98) واديب ارقادان (55)، وفي الفئة “ب”: محمد الجاويش (48) والكسندر ابشي (40) وفادي البيطار (45) وهشام حبوب (39) وكريم حمدون (40).
واختتمت البطولة في احتفال حاشد نظم في مسرح مدرسة فرير نوتردام، أحيت جانباً منه فرقة من موسيقى قوى الامن الداخلي بقيادة المؤهل أول وسيم سليمان. وحضره سفيرا أوكرانيا وأرمينيا ايهور أوستاش وفاهاك اتابيكيان، ومدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلاً برئيس مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات، ونديم فارس ممثلاً النائب نديم الجميل، الى قريطم وأعضاء في الاتحاد، والمهندس انطوان شمعون، وقائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان رئيس فريق الشطرنج في الجيش اللبناني العميد حسن جوني، ورئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة جوزف سعدالله، ومدير مدرسة فرير نوتردام ريشار فارس.
وعرّف بالمناسبة عضو اللجنة الادارية في الرابطة المحامي وليد شويري ثم ألقى كلمة الرابطة نائب رئيسها المهندس بيار خوري، وعرّج من خلالها على دور الرابطة على مختلف الاصعدة وما توليه من عناية للشطرنج شاكراً المنظمين والراعين وفي مقدمهم الوزير السابق اده والداعمين والمؤازرين واتحاد اللعبة.
واشار قريطم في كلمته إلى أهمية هذه البطولة “الابرز في لبنان من حيث النوعية والمثابرة، والتي تجسد شعار القوى والاسرع والاذكى”، لافتاً الى الفائدة التي “يجنيها لاعبونا من خلال الاحتكاك مع ابطال كبار ما يعزز تصنيفهم. كما انها ساهمت في ترفيع اربعة حكام فنال الشارة الدولية العقيد عمار حاطوم والنقيب جمال شامية، والشارة الاتحادية الرائد عز الدين أبو ضهر والملازم أسامة حجازي”.
كما تخلل الاحتفال الختامي تكريم الحكم الدولي العقيد المتقاعد الياس أبو جوده، عضو الاتحاد السابق واحد مؤسسي فريق الشطرنج في الجيش اللبناني. وقد تسلّم درعين تذكاريتين من عويدات بإسم وزارة الشباب والرياضة ومن المهندس شمعون بإسم نادي الرابطة. وكانت له كلمة بالمناسبة. كما تحدث العميد جوني شاكراً عطاءات ابو جوده وبادرات نادي الرابطة.
وأعلن مدير البطولة الحكم الدولي الياس خيرالله النتائج النهائية وتسلّم الفائزون الكؤوس والميداليات والجوائز المالية. كما سلّمت دروع تذكارية لمساهمين في إنجاح البطولة.
وقدمت فرقة خاصة من وزارة السياحة وصلات فولكلورية. ثم أقيم كوكتيل على شرف الحضور.
وفي ما يلي السجل الذهبي للبطولة:
2004: الأرميني تيغران بتروسيان
2008: الأرميني تيغران كوتنجيان
2009: الأوكراني فاليري نافروف
2011: الأوزباكستاني ألكسي باروسوف
2012: الأرميني تيغران كوتنجيان
2013: الأرميني تيغران كوتنجيان والأوكراني ألكسندر نوسنكو
2014: الأذربيجاني أزير ميرزوييف والبيلاروسي كيريل ستوباك والهولندي الروسي الأصل سيرغي تيفياكوف
2015: الروسي سيرغي فولكوف
2017: الروسي سيرغي فولكوف
2019: الاوكراني فيتالي برنادسكيي

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك