الأميرة حياة ارسلان تعلن من عاليه ترشحها لإنتخابات 2018 في لقاء جمعت فيه اكثر من خمسين مرشحة للتعارف ولدعم المرأة للمرأة

إكرام صعب

أعلنت رئيسة هيئة تفعيل دور المراة في القرار الوطني ، ورئيسة لجنة الإعلام في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية سابقاً، الأميرة حياة وهاب أرسلان ، عن ترشحها للبرلمان اللبناني 2018 عن دائرة عاليه- الشوف مشيرة الى أنها بصدد تأليف لائحة بين هاتين المنطقتين وقالت “سأكون رئيسة اللائحة على أن تضم لاحقا ًرجالا ونساء وتتألف من 13 مرشحا.
وأوضحت ارسلان لموقع nextlb بأن اللائحة المزمع تأليفها تهدف الى جمع 7 مرشحات على الأقل من أصل 13 مرشحا تضمها اللائحة .
كلام الأميرة أرسلان جاء خلال اللقاء- المبادرة الذي دعت إليه “هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني “وجمع نخبة من النساء المرشحات في متحف قصر الأمير فيصل أرسلان في منطقة عاليه صباح اليوم السبت .
قرابة 52 مرشحة التقت اليوم تلبية لمبادرة الأميرة أرسلان فكانت جلسة تعارف بين الضيفات تحدثت فيها المرشحات بلغة واحدة وموقف موحد “نعم لترشيح ودعم المرأة اللبنانية للوصول الى البرلمان بغالبية قصوى والأهم نعم لدعم المرأة للمرأة مهما كان برنامجها أو موقفها أو منطقتها.
مشهد نسائي – سياسي مدني حضاري لم يخل من وجود ودعم الرجال الذين حضروا بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم الى جانب المرأة ، يؤكد أن المرأة في لبنان تثور وتنتفض لإثبات دورها .

تنوعت مهن المرشحات بين محاميات وإعلاميات وسيدات مجتمع ، وناشطات من المجتمع المدني ونقابيات ومتقاعدات من السلك الرسمي والأمني والعسكري والدبلوماسي ، وجميعهن ذوات خبرات وكفاءات عالية وأكدن على أهمية المجتمع والفكر المدني .
أما أهمية المبادرة فتكمن بما لخصته الأميرة أرسلان بقولها” بهذه المبادرة اليوم تتقدم المرأة ولا تتراجع ، و نريد ان نقول أن المرأة اللبنانية تنسق مع أختها المرأة اللبنانية ولا تحاربها ، والأهم من كل ذلك نريدها رسالة الى كل من يسأل ممن يؤلفون اللوائح ويردف بالقول : لن نرى النساء !! نقول الى هؤلاء ها هي المرأة أمامكم من مختلف المشارب السياسية والمناطق اللبنانية ومن مختلف والإتجاهات والإختصاصات .
ووعدت أرسلان أن ثمة متابعات ولقاءات منظمة مثل هذا اللقاء ، ستعقد في الفترة المقبلة مشيرة أنها وجهت الدعوة الى 52 إمرأة مرشحة اليوم ، حضر منهن عدد كبير جدا.


كلمة ارسلان
إستهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني تلته النسوة بأصواتهن ، ثم بترحيب من صاحبة المبادرة الأميرة حياة إرسلان وبكلمة قالت فيها ” نحن المرشحات لإنتخابات 2018 النيابية ، نعلن استعدادنا لخوض المعركة الإنتخابية على كل الأراضي اللبنانية خدمة للوطن وحفاظا على مقوماته وجعله وطنا للإنسان ، وطن الكرامة والحرية والحق والعدل والسلام .
وأضافت “نؤمن بأن التفرقة الجندرية هي إحدى آليات التهميش إذا هي مرفوضة ، كما نؤمن بأن طاقة الرجل والمرأة تتكاملان ليبنى الوطن على أسس سليمة إذا هي مطلوبة ،ونؤمن بأن العقيدة الوحيدة هي الإنسان وكرامة الإنسان ، لذلك من أجل هذا الإنسان ، وإذا قيض لنا أن نكون في مركز القرار سنلتزم قضاياه السياسية والإجتماعية والإقتصادية .


وتابعت قائلة ” في القضايا الإجتماعية سنحرره من برنامج التقنين الكهربائي والنفايات القاتلة وسنوفر العلم لكل طالب والسرير لكل مري”.
وفي القضايا الإقتصادية سنسعى إلى تصحيحها في أقرب وقت ممكن ، كي تبقى أجيالنا ذخرا لنا وتنهض بالإقتصاد وتقطف ثمار الإزدهار .
نحن نساء الرؤيا ، نحسن نساء القرار نطلب من الرجل أن يلاقينا الى منتصف الطريق ، فاللقاء قدر مهما حاولنا الهروب منه ولا بد أنه سيتحقق .
ونقول لشريكنا الرجل : اللقاء اليوم حكمة ، والتباعد لا يدل على نضج ، واللقاء بناء والتباعد هدم ، لنلتق ناضجين ونبن معا وطن الحياة الكريمة .
أيها الشريك ، اللقاء يبدأ اليوم عندما تؤلف لائحة أكنت حزبيا ملتزما ، أم من المجتمع المدني معتدلا ومستقلا ، فنحن هنا من كافة المشارب والإتجاهات السياسية ، نمد يد التعاون ونعلن استعدادنا لخدمة الوطن معك جنبا الى جنب .
عشتم ، عاشت المراة وعاش لبنان .

كما اعلنت ارسلان عن نيتها تشكيل لجنة متابعة مهمتها تنسيق لقاءات تضامن وتأمين تغطية اعلامية مع تعيين مستشار قانوني للمرشحات وتأمين التواصل مع الجهات الرسمية وتخلل اللقاء كلمات القيت من المرشحات اللواتي حضرن واكدت الكلمات على موقف موحد الا وهو دعم المرأة اللبنانية للمرأة اللبنانية .
كما تحدثت في المناسبة مارتين نجم كتيلي ، التي مثلت في المناسبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز ، بإسم عون روكز وطمأنت الحاضرات بالوقوف الى جانبهن وقالت ” نحن ندفع قدماً بالأجندة السياسية لمساندة المرأة والعمل بشكل مباشر مع الأحزاب السياسة بغية حثها على الالتزام لديها .
كما تحدث في اللقاء الخبير في الشؤون الانتخابية الدكتور عدنان ملكي والأمين العام السابق لجمعية تقصي الإنتخابات وقدم نصائح توجيهية وفقا لخبرات سابقة في هذا المجال .
واستعرضت المرشحات في المناسبة ايضا ، طروحات وأفكار يمكنها ان تدعم وصول النساء الى البرلمان.
واختتم اللقاء بدعوة الى مأدبة إفطار صباحي أقامته الأميرة أرسلان على شرف الضيوف.
خاص _nextlb
saabikram@gmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك