الأرض التي تصلها كُلْ من بصلها (مثل لبناني قديم)

خاص –nextlb
موسم جمع محصول البصل في سهل البقاع في أوجه ، تجمعه الأيدي السمراء من أرض الخير ليصير على موائد اللبنانيين بشكل دائم ، وقديما قال الأجداد ” الأرض التي ثصلها كل من بصلها” للدلالة على القيمة الغذائية العالية والأهمية الكبيرة لهذه النبتة. إلا أن وفرة المحصول في هذا الموسم تواكبها مصاعب عديدة تقف أمام التصدير ، أبرزها المنافسة الخارجية الأجنبية غير العادلة، وإقفال أبواب التصدير أمامها عبر الحدود البرية من سوريا إلى الأسواق العربية .
البصل غذاء الفقير
يجهل كثيرون أهمية نبات البصل ، ولا يدركون ما يحتوي من فوائد لا حصر لها، وأهمها إضافته إلى الأطعمة المختلفة بشكل مستمر، ولا يقتصر استخدامه في الأطعمة فقط وإنما يستخدم للعلاج أيضًا وقد عرف استخدامه قديما في مجال الطب البديل نظرًا لما يحتوي من فوائد متعددة للصحة والجمال.
وللبصل كثير من الأنواع والأحجام والألوان المختلفة ، ويحتوي على عناصرغذائية هامة ومفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.
وتعتبر الصين من أولى الدول المنتجة للبصل وتليها الهند ، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم استخدامه منذ القدم ، ويعتبر من المكونات الضرورية التي تدخل في العديد من الوجبات الغذائية حول العالم، ويتم تناوله إما طازجًا أو مطبوخًا أو مخللاً أو معلبًا حسب الرغبة.
ويعالج البصل الكثير من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي والزكام وذلك عن طريق تناوله طازجًا، ويمكن إضافته إلى جميع أنواع السلطة ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتطهير المعدة والقضاء على مشكلات الجهاز الهضمي تمامًا، كما أن تناوله يقي من الإصابة بالقرحة وحموضة المعدة.
ويقي البصل من الامراض السرطانية نظرًا لكونه يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وبخاصة الأحمر والأصفر منه. وله كثير من الفوائد التي من ضمنها أنه يحمي من أمراض القلب ويقي من تخثر الدم وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم .
البصل والمناعة
ينظم البصل مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل كما أنه يجنبها الإصابة بمرض السكر، ويحتوي على كثير من الفيتامينات التي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة للمرأة الحامل، و يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الأحماض التي تساعد الجنين على النمو بشكل صحي وسليم. ويساعد على تقوية المناعة الضعيفة في الجسم.
كما يخلص الجسم من التعب والإرهاق ، ويمنح الطاقة والحيوية والقدرة على القيام بالأعمال اليومية الشاقة، ويطهر الفم من الجراثيم الضارة ويعالج مشكلة التهاب الحلق ويساعد على تنظيف الأسنان واللثة وحمايتها من الالتهابات.
فوائد البصل للبشرة والجلد
يطهر البشرة من الجروح والشوائب كما يساعد على وقف انتشار النمش في البشرة وعلاجه بشكل سريع، كما أنه يفيد في علاج مشكلات البشرة ويزيل البقع الداكنة الموجودة فيها.
وينصح بعض الأطباء بإستخدام البصل على الشعر لما يحتوي من فوائد هامة تتمثل في كونه يحفز نمو بصيلات الشعر ويساعد أيضًا على تطهير فروة الرأس من الجراثيم والميكروبات ويقوي بصيلات الشعر ويعالج التقصف ويقضي على القشرة.
على الرغم من كثرة الفوائد لتناول البصل إلا أنه لا ينصح بالإكثار من تناوله بشكل مبالغ فيه حتى لا يسبب القيء أو يتسبب في حدوث تهيج في المعدة.
atefbaalbaky@hotmail.com

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك