أندراوس في تكريم 5 اعلام من لبنان في يوم “الرجل اللبناني العربي”:الفكرة انطلقت من برنامج “إمرأة” مع الزميلة إكرام صعب

كرم خمسة “اعلام من لبنان” في رعاية وزير الثقافة محمد داود داود، في “قاعة المكتبة الوطنية”، وبدعوة من الاعلامية ليليان اندراوس، في مناسبة “يوم الرجل اللبناني – العربي” في نسخته الثالثة، وتحت عنوان “اريحية الرجل اللبناني”.
حضر حفل التكريم ممثل الوزير داود مدير “المكتبة الوطنية” حسان عكرة،الوزيرة السابقة منى عفيش، ومثقفون واقارب المكرمين واصدقاؤهم.
بداية النشيد الوطني، وقد عزفته الفنانة العالمية ماغي ابي اللمع.
اندراوس
تحدثت اندراوس عن المناسبة و”اختيار كلمة اريحية لانها تليق بالرجل اللبناني”، ورفضت ان “تكون صورة الرجل دائما سلبية”، مطالبة “بتعليم ابنائنا ان الرجل يحمل عبئا كبيرا ويجب ان نلغي الضعف داخل الرجل غير السوي لنطلق الصورة الجميلة”.وقالت” انطلقت فكرة احياء يوم الرجل اللبناني _ العربي من برنامجة “إمرأة” يوم كنت بضيافة رئيسة تحريري موقع nextlb.com الزميلة الصحافية إكرام صعب في إذاعة الشرق .
وتحدثت اندراوس عن مزايا الرجل اللبناني ودوره في بناء الوطن والأسرة اللبنانية معددة العديد من النماذج الحية .


تيلاسينغ
كما وتليت رسالة مسجلة من البروفسور جيروم تيلاسينغ اعرب فيها عن امله في “أن ينظر الى هذا اليوم وطنيا لتعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز العقول الايجابيه والاجساد الصحية”.
أضاف: “يجب ان نفكر كيف نساعد الرجال على احداث تغيير في مجتمعاتهم ليصبحوا اكثر معرفة بالحقوق والواجبات، لان الكثير من الرجال يشعرون بالتهميش والتمييز يجب ان ندافع عن حقوق الرجال وانجازاتهم الايجابية وعلى الرجال ان يكونوا مسؤولين عن حماية البيئة في كل انحاء العالم. وفي ظل التغير المناخي علينا ايجاد الحلول”.
عصفور
ومن ثم القى الدكتور صلاح عصفور كلمة أكد فيها ألا “مشكلة بين الرجل والمراة، دائما كنت اتقمص دور شخصية المرأة حتى افهمها، وثمة مجموعة صفات انثوية وذكورية وقد جئنا من امرأة”.
أضاف: “الرجل يخاف دائما أن تخونه المرأة أو أن تتركه وهو طفل كبير”…
عكرة
والقى عكرة كلمة رحب فيها باسم وزير الثقافة بالحضور في “الصرح الثقافي الذي هو المكتبة التي تختزل الفكر اللبناني وتظهر الانجازات للرجال اللبنانيين”.
وعاد الى “التاريخ كعالم آثار حيث كان التبجيل لدى ألشعوب القديمة للالهة الام، واكبر مثال ان اول معبد في جبيل هو البعلة. والصورة التي لدينا عن التكوين ان الله خلق الكون وخلق الارض اي الانثى، وليس من الممكن الا ان يكون الله خلق الارض ومن ثم زرع البذرة التي اعطت الحياة، وعندما صار منطق التوحيد والله الواحد هو المنطق السائد، ونشأت الاديان السماوية، فالذي كتب اسطورة الخلق وهو ان الله خلق ادم ومن ضلعه خلق حواء، فهو ذكوري، ومن حينها نعيش الصراع، ان يكون خلق الانثى ومن الانثى خلق الذكر الذي وضع البذرة، لان الحياه لا تنبت الا من البذرة، الله خلق اولا الانثى ومنها الذكر، ومن هنا التكامل صار تكاملا بمعنى الحياه والخلق”.
وأشار الى انه “كما وراء رجل عظيم امرأة، فوراء امرأة عظيمة رجل، لان الفرد في المجتمع هو قيمة في حد ذاته، بغض النظر عن الجنس والجندرة والانتماء السياسي والعقائدي والديني، وبتكويننا خلقنا قيمة في حد ذاتنا علينا ان نتكامل باحترام متبادل”.
عفيش
وكانت كلمة للوزيرة السابقة عفيش اشادت فيها بدور الرجل الذي يكمل دور المرأة، ويساندها ويتفهم ما تقوم به من انجازات علمية او اجتماعية او سياسية وغيرها في المجتمع.
المكرمون
ثم استعرضت اندراوس المكرمين وهم:
1 – العالم اللبناني حسن كامل الصباح الذي وصل إلى أميركا وأبدع في العلوم والاختراعات ولقب اديسون الشرق. والقى عباس وهبي كلمة عن الصباح وانجازاته وطالب بمقاضاة شركة جنرال الكتريك التي اشترت اختراعاته بدولار واحد، وقال: “هذه حقوق لكل لبنان”.
2 – أول نقيب للمحامين في لبنان منذ 100 سنة وديع الدمياني. وتحدث عنه صديق العائلة حبيب عطية، مشيرا إلى دراسته في فرنسا وتعرفه الى عائلتي تابت وشمعون.
3 – “جامعة هايكازيان” وطلابها الثمانية الذين اطلقوا أول صاروخ إلى الفضاء وجرى منعهم من اتمام الاختراع لاسباب اقليمية. واقترحت اندراوس اقامة نصب يخلدهم في بيروت، فيما تحدث الدكتور بول هايدوستيان عن الاشخاص الذين كانوا وراء الانجاز الكبير والظروف التي رافقت التجربةالعلمية الناجحة وايد تكريمهم.
4 – رجل الاعمال المغترب ميشال عاقوري الذي وقف الى جانب زوجته الدكتورة رندا عاقوري التي زرعت اول رحم لامرأة في العالم. والقت زوجته الدكتورة رندا كلمة افتخار بالرجل اللبناني المنفتح المتطور المغامر المحب للسفر المكتشف للجديد الناجح اينما كان. واشارت الى وقوفه الى جانبها، واخذ دور الامومة عنها لاكمال عملها الجامعي في السويد.
5 – الاديب والفنان المسيقار ادوار بندلي. وادت المطربة دورا بندلي احدى اغنيات والدها.
وعرض فيلم عن النشاطات السابقة.
دروع
ومن ثم جرى توزيع الدروع، وهي عبارة عن خشب الارز مع اللبادة التي كانت لباس الرأس للرجل اللبناني.

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك