“أكويا” يحلق بكأس زايد في سردينيا ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية

فاز الجواد “أكويا” لمالكه لاندغود ووترلاند، وبإشراف المدربة الهولندية كرين فان دي بوس، وبقيادة الفارس جان بابتست هاميل، بلقب الجولة الثامنة لكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 2400 متر، والذي احتضنه لأول مرة مضمار كيليفاني في جزيرة سردينيا الايطالية يوم السبت الماضي كسباق مخصص من فئة القوائم، وفازت المهرة “مانو تواي” بكأس الوثبة ستاليونز، فيما ظفر الفارس الايطالي توماس إينا بالجولة السادسة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، بالتزامن مع النسخة العاشرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والاحتفاء بعام زايد ومرور 100 عام على مولده تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.


ويقام المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، و الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وخصصت الجولة الثامنة لكأس زايد (قوائم) لمسافة 2400 متر البالغ جائزته 35,200 يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وشاركت فيه 13 خيلاً من فرنسا وايطاليا، وانسحبت من السباق المهرة “سبيلينيا”.
وتميز السباق الذي أقيم على المضمار العشبي بالقوة والتكافؤ، قبل أن يتمكن “اكويا” من التفوق على منافسيه بعد أداء يؤكد نجوميته حيث كان هو فوزه الثاني على التوالي هذا الموسم.
ولم يترك “اكويا” البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل “مقاتل الخالدية” أي شاردة أو واردة حيث نجح الفارس الفرنسي جان هاميل من التعامل مع مجريات السباق وطوله 2400 متر بتكتيك تناسب مع المسافة الطويلة.
وفي عمق المستقيم إنفرد “اكويا” تماما بالسباق وبدا يبتعد تدريجياً عن منافسيه ليتفوق في نهاية الأمر بفارق 4,75 طول على وصيفه “شدوان الخالدية” لاي كي في بولسكا، وبإشراف ماسيج كاسبريسكي، وبقيادة الفارس بيير انتونيو كونفرنتينو.
وسجل “اكويا” زمناً وقدره 2:44:10 دقيقة، وجاء في المركز الثالث بفارق 1,5 طول عن الثاني “رامز العزيز” لمانويلا دافيرو، وبإشراف اندو بوتي، وبقيادة اندريا فيلي.
وسبق للجواد “أكويا” أن فاز بسباق الجولة السادسة من مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين في كوبنهاجن وعلى صهوته الفارس الايرلندي ايون والش.
دولية البوني
واجتذبت الجولة السادسة لدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني لمسافة 800 متر، 11 من الفرسان والفارسات، تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاما.


وبعد تنافس مثير في عمق المستقيم خطف الفارس الايطالي توماس إينا على صهوة البوني “سانجريا” اللقب ليصبح الفارس السادس الذي يتأهل للنهائيات.
وأشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، بنجاح السباق من خلال الحضور الجماهيري الغفير الذي اتي للمضمار لمتابعة سباقات الخيول العربية على لقبى كأس زايد والوثبة ستاليونز.
وأكدت بان سباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني جذب الأنظار، ولاقي تشجيع كبير من الجمهور الذي تفاعل أيضا مع جميع السباقات وكان يوما جميلاً.
ومن جانبها اشادت المدربة كارين فان دي بوس بالجواد “اكويا” الفائز بسباق كأس زايد مؤكدة تطور هذا الجواد المنحدر من نسل “مقاتل الخالدية”، حيث حقق فوزه الثاني على التوالي في غضون اقل من عشرة أيام.
“مانو تاوي” بطلة الوثبة ستاليونز
وأجتمع لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1800 متر البالغ جائزته 9,460 يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة (مبتدئة)، 13 خيلا في سن ثلاث سنوات فقط، بعد انسحاب المهرة “إجابة” قبل انطلاقة السباق بسبب الإصابة.
وسيطرت المالكة الألمانية مانويلا دافيريو بإشراف المدرب اندو بوتي، على المركزين الأول والثاني، حين تفوقت المهرة “مانو تاوي” بقيادة الفارس اندريا فيلي بفارق 2,75 طول على رفيقتها في الإسطبل المهرة “نينا تاوي” بقيادة الفارس ماريو سانا.
وسجلت المهرة ذات الثلاث سنوات والمنحدرة من نسل “داحس” والفرس “وين تاوي”، زمناً وقدره 2:05:40 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث المهر “زافيرو دو لوتوا” لانيتا كنابي ميتيني انيبورج، وبإشراف ستيفانو ميتيني، وبقيادة داريو دي توكو.
التتويج
عقب ختام الأشواط قام مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، عدنان سلطان النعيمي ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول “ايفهرا” رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار” بتتويج الأبطال الفائزين.
وشهد السباق جمهور غفير من محبي السباقات زاد عن 4000 متفرج، وحضر مراسم التتويح أعضاء نادي كيليفاني لسباقات الخيل في سردينيا.
“دجهلبي” يظفر بالوثبة في كوينزلاند
نجح الجواد “دجهليبي” من تحقيق فوز لافت في سباق كأس الوثبة ستاليونز والذي اقيم يوم السبت الماضي بمضمار وارويك بكوينز لاند ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، وسط حضور جماهيري غفير تقدمهم بعض المسؤولين.
وشارك في السباق سبعة خيول بعد انسحاب “ايلان دو فاوست” الزائز من شمال كوينزلاند، بسبب الاصابة قبل بداية السباق.
وحقق “دجهلبي” المنحدر من نسل “دهلبي” والفرس “دجيلكا” والعائد ملكيته وتدريبه لميشيل آموس، فوز بارع وبفارق 30 طول بقيادة الفارسة ايزابيلا تيه.
وسجل “دجهلبي” الذي يتمتع بسرعة عالية زمناً وقدره 1:32:18 دقيقة، في السباق البالغ طوله 1350 متر، وكانت هذه أول عودة للجواد بعد غياب دام أكثر من عام تقريبا، وتم تنصيبه أسرع الخيول العربية الأصيلة في استراليا.
وكان المركز الثاني والثالث بطولة خاصة بعد صراع مثير بين “نيسا جولدن جيرل” بقيادة ديبرا بيكفورد، و”الوها ناتاليس” بقيادة هانا انجلش، قبل أن يتقدم الأول في نهاية الأمر بفارق نصف طول عن “الوها ناتاليس”.
وأعرب نادي وارويك تيرف للسباقات عن سعادتهم باستضافة سباق كأس الوثبة ستاليونز المخصص للخيول العربية الأصيلة ضمن مهرجان كأس الورا الاسترالي، حيث قام بتتويج الفائز رئيس النادي فيليب جرانت والسكرتيرة كريستين دويل.
ويعد سباق الوثبة ستاليونز يوم ناجح آخر لسباقات الخيول العربية الأصيلة في استراليا التي بدأت تهتم بهذا السباق واستيراد الخيول العربية من أميركا.

(خاص)

لمشاركة العنوان:

تعليقات الفيسبوك